استلام مليونى طن قمح وتيسيرات جديدة للمزارعين

استمرار حصاد القمح بالمحافظات
استمرار حصاد القمح بالمحافظات

أعلنت وزارة التموين أن عمليات توريد القمح المحلى رصلت ذروتها خلال اليومين الماضيين، بسبب الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة وزيادة معدلات حصاد المحصول بالمحافظات، وانعكس ذلك على زيادة معدلات توريد القمح بما يعادل حوالى 500 ألف طن خلال الأيام الثلاثة الماضية، ليصل إجمالى ما تم توريده إلى 2 مليون طن، ما يعادل 60% من إجمالى المستهدف استلامه، وأصدر د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليمات باستمرار عمل 450 لجنة للتوريد فى المحافظات، على أن تستمر نقاط الاستلام فى العمل من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 8 مساءً، وتم إضافة فترة مسائية فى نقاط الاستلام والتجميع لتعمل من الساعة 8 مساء وحتى 12 منتصف الليل، لمواجهة التكدس والزحام، خاصة مع زيادة معدلات حصاد المحصول بعد ارتفاع درجات الحرارة.

ومن المتوقع أن يحقق موسم التوريد هذا العام أعلى معدلات له، خاصة وأنه يتم تطبيق تيسيرات جديدة لتوريد القمح، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتشجيع المزارعين وزيادة الإنتاج المحلى من المحاصيل الرئيسية، ويستمر التوريد حتى منتصف أغسطس القادم، وذلك لإعطاء الفرصة لاستلام الأقماح المحلية.. من ناحية أخرى أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أنه تم توريد 77946 طنًا قمح لـ 28 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع بمختلف قرى ومراكز المحافظة نتيجة حصاد 127 ألفًا و765 فدان قمح من إجمالى المساحة المنزرعة، وتبلغ 174 ألفًا و757 فدانًا منذ بدء الموسم.

اقرأ أيضًا| 25% تراجع فى السكر والخبز و30% الزيوت و15% الدواجن و12% الأسماك

وأكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه تم حصاد أكثر من 30 ألف فدان قمح حتى أمس من إجمالى 39 ألفًا و164فدانًا منزرعة بالقمح على مستوى المحافظة. 

وأعلن مجدى عامر مساعد، وكيل وزارة التموين بالقليوبية، أن الصوامع والشون والبناكر المنتشرة بنطاق المحافظة استقبلت 65 ألف طن قمح.. وواصل مزارعو القمح بمحافظة الشرقية توريد محصولهم بالشون والصوامع، حيث تم توريد 496 ألفًا و485 طنًا و121 كيلو قمح لـ 13 صومعة و45 شونة بإجمالى سعة تخزينية قدرها 807 آلاف و172 طنًا من الكميات المستهدف توريدها.

وتمكنت الرقابة التموينية بمديرية التموين بالشرقية من ضبط 75 طنًا من القمح داخل مصنع للأعلاف، تم تهريبها لاستخدامها فى إنتاج أعلاف الطيور، بجانب أكثر من 7 أطنان من المنتج النهائى تم خلطها بالقمح، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف.. كما تمكنت مديرية التموين بالغربية، من ضبط سيارة نقل الجيزة محملة بـ 5 أطنان دقيق مدعم بنطاق مركز طنطا، والمخصص للمخابز البلدية قبل بيعها فى السوق السوداء.