مذكرات حمدى أحمد.. من القاهرة 30 إلى ثورة 30 يونيو

مذكرات حمدى أحمد
مذكرات حمدى أحمد

حسن حافظ

حمدى أحمد - من القاهرة 30 حتى ثورة 30 يونيوب كتاب صدر للكاتب الصحفى السيد الحراني، عبارة عن حصاد مجموعة مسلسلة من الأحاديث الصحفية المسجلة مع الفنان الراحل حمدى أحمد فى فترة دقيقة واستثنائية فى تاريخ مصر والمنطقة العربية ما بعد أحداث 25 يناير 2011.

الحرانى قال إن هذا الكتاب يحمل المذكرات الشخصية والسيرة االفنيةب واالسياسيةب الوحيدة التى صدرت لـاحمدى أحمدب الملقب بفنان الشعب، خرجت منه شهادة على العصر الذى عاشه، وتوثيق للكثير من الأحداث والمواقف التى عاصرها بين الفن والسياسة، خاصة أن حمدى أحمد فنان مصرى يعد أحد نجوم االسينماب واالمسرحب واالإذاعةب واالتلفزيونب منذ ستينيات القرن الماضي، وتميز فى العديد من الأدوار السياسية والاجتماعية التى مازالت حاضرة فى ذاكرة الجمهور المصرى والعربي، حيث برع فى تجسيد شخصية الفلاح المصرى الفصيح، ولكن يظل دوره الأشهر امحجوب عبد الدايمب فى فيلم القاهرة 30.

وأشار الحراني، إلى أن حمدى أحمد بطل هذا الكتاب (المفترض تحويله لفيلم روائى طويل خلال الفترة القادمة) عرف باتجاهاته ومواقفة السياسية االتى لا يعلمها أغلب جمهورهب منذ فترة الاحتلال البريطانى الذى اعتقله عام 1949.. وزمن ثورة 23 يوليو عام 1952 والاتحــــاد الاشــــتراكى الذى حكـــم به عبد الناصر مصـر ومواقف بينهما.. وأيام السادات التى دخل فى نهاياتها المشهد السياسى عام 1978 مساهما فى تأسيس حزب العمل الاشتراكى ونائبا معارضا بالبرلمان.

اقرأ أيضًا : فى ذكرى وفاته الـ2300 .. الإسكندر الأكبر تاريخ تحوَّل لأسطورة أدبية