رئيس باكستان يستقبل المشاركين في الاجتماع الثاني لمجلس الكومستيك الاستشاري العلمي

لقاء الرئيس الباكستاني مع الكومستيك
لقاء الرئيس الباكستاني مع الكومستيك

استقبل رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، الدكتور عارف علوي، وهو أيضًا رئيس اللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك)، المشاركين في الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري العلمي للكومستيك، الذي عقد أمس في إسلام أباد، باكستان.

وشدد الرئيس على الحاجة الماسة إلى توثيق التفاعل بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في العصر الحالي للتحول السريع وغير المسبوق في العلوم والتعليم والتكنولوجيا.

وأكد السفير عسكر موسينوف، الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا، في كلمته على أهمية الكومستيك بوصفها أحد أجهزة منظمة التعاون الإسلامي في مساعدة الدول الأعضاء في المنظمة على تنمية مجال العلوم والتكنولوجيا. وشدد كذلك على الحاجة إلى تضافر جهود دول المنظمة الأكثر تقدمًا علميًا في إنشاء مراكز امتياز علمية وفضاء علمي متماسك داخل منطقة منظمة التعاون الإسلامي. 

وكرر موسينوف الالتزام المستمر للأمانة العامة للمنظمة  بتسهيل هذا النوع من التعاون مع أمانة  الكومستيك، في إطار منصة حوار المنظمة التعاون الإسلامي-15  التي تم إنشاؤها مؤخرًا.
وقدم الدكتور محمد إقبال شودري، المنسق العام للكومستيك، في كلمته مراجعة شاملة لأحدث أنشطة الكومستيك الجارية. كما أطلع المجلس على بنود جدول الأعمال والنتائج المتوقعة من الاجتماع.
جمع اجتماع المجلس الاستشاري العلمي للكومستيك علماء ومفكرين افتراضيًا وحضوريًا من باكستان والسعودية والأردن وماليزيا ومصر والسودان والجزائر وتركيا.
أخذ اجتماع المجلس الاستشاري العلمي للكومستيك في الاعتبار مسودة الخطة الاستراتيجية العشرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للكومستيك والتي لم يتم الانتهاء منها بعد.