فايزة أحمد .. رحلة الفن والمجد والألم

فايزة أحمد
فايزة أحمد

كتب: محمد عشماوي

نقشت اسمها بحروف من ذهب في عالم الفن والغناء حتى تربعت على عرش الطرب لسنوات طويلة بسبب حنجرتها الذهبية، وغنت بكلمات تبقى إلى آخر الزمان،ولازال المستمعين يعشقون صوتها رغم رحيلها بسبب عذوبة كلمات الأغاني والتي تصلح في العديد من المناسبات.

ولدت لأب سوري في صيدا بلبنان وعاد الأب إلى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، قدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام أثرت في السينما المصرية ويشاهدها حتى الآن كل الفئات العمرية.

عاشت فايزة أحمد بداية حياتها في دمشق،تقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية، سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق، بعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني قدمتها فايزة أحمد باللهجة العراقية.

بعد ذلك سافرت فايزة أحمد من سوريا إلى مصر وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

اقرأ أيضًا| كنوز| مقال نجيب الريحاني :  «أضربها «صرمة» !  

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فشكّلا خطًّا غنائيًا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة. وغنّت من ألحان الموسيقار فريد الأطرش أغنية «أنا عمري كام سنة ، ويا حلوتك يا جمالك ، ويا أخي.

وقالت فايزة أحمد في أحد الحوارات الفنية التي انفردت بها  أخبار اليوم أنها تعرفت على ضابط سوري يدعى مختار العابد وكانت تعشقه بجنون حتى غنت له أغنيتها الشهيرة أنا قلبي لك ميال ولاغيرك على البال ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ويصدمها في حبها وندمت ندمًا شديدا على معرفته.

واضافت أنه حرمها من ابنها أكرم وأبنتها أماني بعد أن رفضت أن تعمل له توكيل عام في كل ممتلكاتها وتسبب في فسخ عقدها مع شركة التوزيع وغرمها خمسمائة جنيه بسبب عدم تلبية طلباته.

رسالة غامضة من بيروت تصدم فايزة أحمد يوم عيد ميلاد ابنها 

واكملت فايزة أحمد أنها كانت تستعد للسفر لبيروت لحضور عيد ميلاد ابنها الوحيد أكرم فوجئت بخطاب من مختار العابد به وثيقة طلاقها وبه رسالة يخيرها أنه سيتزوج بغيرها وأنها لن ترى اولادها مرة أخرى،وكان العابد قصد أن تصل إليها هذه الرسالة يوم عيد ميلاد ابنهما حتى يتسبب لها بألم نفسي كبير.