صحة البحيرة: مركز طب الأسرة بالأبعادية حلم طال انتظاره

مركز طب الأسرة بالأبعادية
مركز طب الأسرة بالأبعادية

أكد الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن مركز طب الأسرة بقرية الأبعادية التابعة لمركز دمنهور هو أول مركز يتم افتتاحه وأول باكورة المراكز الطبية والوحدات الصحية الجاري العمل فيها ضمن مشروعات القطاع الصحي بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري حياة كريمة بمحافظة البحيرة وعددها 173 منها 123 مركز طب أسرة ووحدة صحية إنشاء جديد وتطوير كامل و 50 مركز ووحدة صحية تطوير خفيف 
لافتا أن مركز طب الأسرة بالأبعادية حلم طال انتظاره يضاف للمنظومة الصحية بمحافظة البحيرة وأول مركز طب أسرة سيتم اعتماده من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية كى يكون نواة للتأمين الصحي الشامل بمحافظة البحيرة وسوف نخوض به التجربة على مستوى المحافظة ونستفيد منه في نشر التجربة فى باقي مراكز المحافظة.

اقرأ أيضاً| قومي المرأة ومؤسسة حياة كريمة يختتمان مبادرة «أنت الحياة» بمحافظة البحيرة

وأضاف جميعة أن المركز يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تمثل 80% من الخدمات الصحية التى يحتاجها المواطن وهى اللبنة الأولى في نظام التأمين الصحي الكامل.

 
وأشار وكيل وزارة الصحة أن المركز ولأول مرة يضم عيادة لكبار السن ويقدم خدمة المنتفعين التي يتم من خلالها قياس مستوى رضا المنتفعين من المرضى عن الخدمة المقدمة لهم وكيفية تحسينها إلى جانب تفعيل خدمة الأخصائى داخل المركز فى تخصصات الباطنة . النساء والولادة. الأطفال . الجلدية. الجراحة والتي تضاف إلى 251 وحدة على مستوى الجمهورية لافتا أن المركز يعمل على مدار الـ 24 ساعة للحالات الطارئة.

ويعد مركز صحة الأسرة  بالأبعادية أحد مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري بقرية الأبعادية التابعة لمركز دمنهور والتي  تم تنفيذ  79 مشروعا بها  بجميع القطاعات منها 13 مشروعا بمياه الشرب و9 مشروعات بقطاع الصحة و22 مشروع اتصالات و7 مشروعات أبنية تعليمية و8 مشروعات كهرباء و8 صرف صحي و3 مشروعات للشباب والرياضة ومشروعين ري ومشروع بكل من قطاعات (الغاز - التضامن الاجتماعي - مجمع خدمات حكومي - مجمع خدمات زراعي - أسواق  - نقطة إسعاف - نقطة إطفاء). 

كما تم تنفيذ مركز طب أسرة الأبعادية - نقطتي الإسعاف والإطفاء - مركز شباب الأبعادية - مكتبة "كتابك" - الوحدة المحلية القروية - ملعب ومركز الشباب - سويقة الأبعادية). بجانب اعمال رصف الشوارع وتوصيل الغاز الطبيعي والصرف الصحي.

ومن جانبه أكد اللواء محمد شوقى بدر السكرتير العام  لمحافظ البحيرة أن المحافظة تٌولي إهتماماً بالغاً لتنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالقرى المستهدفة في مختلف القطاعات لتحسين الظروف المعيشية من خلال خطة عمل متكاملة بين كافة الجهات لتوفير حياة كريمة للمواطنين بكافة الجوانب وتقديم كافة الخدمات.

وأشار إلى التنسيق الكامل مع وزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية، مؤكدا على الدور الكبير الذى تقوم به القوات المسلحة والهيئة الهندسية فى الإشراف على كافة المشروعات الجارية لتحقيق وإنجاز كافة المشروعات المقررة بتلك القرى خلال البرنامج الزمني المحدد لها بالمواصفات والإشتراطات الفنية المقررة فى كافة المناحي الخدمية للعمل على راحة المواطنين وتلبية إحتياجاتهم وطموحاتهم نظراً لأهمية المبادرة كمشروع قومي عملاق يهدف إلى تغير وجه مصر، نحو الأفضل خاصةً في العزب والقرى والنجوع حيث تتم المتابعة اليومية لمشروعات المبادرة الرئاسية.

ولفت أن البحيرة تشهد تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية  والتي يستفيد منها 3.5 مليون مواطن بحراوي بـ 6 مراكز وهى ( دمنهور - كفر الدوار - أبو حمص - حوش عيسى - أبو المطامير - وادي النطرون )، بإجمالي 43 قرية رئيسية و238 وحدة قروية وأكثر من 3940 تابع لتنفيذ أكثر من 8000 مشروع كما تم الإعلان عن دخول مركزي الدلنجات وإيتاي البارود ضمن المرحلة الثانية من المبادرة لخدمة مليون مواطن بحراوي.