مع إعلان حالة الطواريء.. نصائح لطلاب الثانوية للتنظيم الأمثل للوقت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية أن جميع أسر طلاب الثانوية العامة أعلنت حالة الطواريء استعدادًا لماراثون الثانوية العامة الذي سيبدأ فعليًا الأحد القادم وهي بداية امتحانات المواد الأساسية.

اقرأ أيضاً .. استشاري نفسي لـ أولياء الأمور: التغافل فترة امتحانات الثانوية العامة أعقل تصرف

وهناك تساؤل يتردد كثيرا من الطلاب من أين أبدأ المذاكرة وكيف انظم وقتي بين المراجعة وكذلك حل امتحانات سابقة و النماذج الاسترشادية وما هي الأولويات. 

وللإجابة على هذا التساؤل يتطلب أن يدرك الطالب أهمية استغلال الوقت استغلال أمثل وهذا لا يتم إلا من خلال عمل جدول يساعد علي تنظيم المذاكرة ويتخلل هذا الجدول أوقات للراحة فكل ساعة مذاكرة يقوم الطالب بأخد راحة ١٠ دقائق ويمكن خلالها أن يمارس تمارين رياضية خفيفة أو تناول عصير أو وجبة خفيفة . 

واستكملت الحزاوي : يجب أن تحدد الأولويات فتعطي النصيب الأكبر من الوقت للدروس التي تحتاج جهد وتركيز لإعطائها حقها، كما أن من الأفضل مذاكرة الدروس الصعبة في الصباح حتى يكون مستويات التركيز أعلى ما يمكن وإذا وجد الطالب أن الوقت المعطي لمذاكرة المادة قليل لا يكفي فيجب المرور على المنهج بشكل سريع واقتصار المراجعة التفصيلية علي الأجزاء الهامة فمع ضيق الوقت من المستحيل مراجعة المنهج كامل بشكل تفصيلي. 

ونجد حالة النسيان التي تنتاب الطلاب قبل الامتحان ما هي إلا حالة نفسية ناتجة عن الخوف والقلق من الامتحان وهذا يحدث لأغلب الطلاب وما يجب  فعله الاهتمام بالنوم عدد ساعات لا تقل عن ٦ ساعات والتغذية الصحية الغنية بأوميجا ٣ التي تنشط الذاكرة مثل الأسماك، والبعد عن الأفكار السلبية التي لا تفيد والتوكل على الله عز وجل فلكل مجتهد نصيب.

واختتمت الحزاوي : قائلة  إذا واجهْتَ امتحان سيئا، فلا تدعه يؤثر على المراجعة في المادة  التالية فالثانوية العامة ماراثون يحتاج للنفس الطويل والثبات الانفعالي.