امتحانات الثانوية العامة 2023 | خبير يوجه إرشادات للطلاب خلال الامتحانات

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

بعد ثاني أيام امتحانات طلاب الثانوية العامة، وجه الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، بعض الإرشادات للطالب وأولياء الأمور في فترة الامتحانات؛ وتمثلت في التالي:


١.احتواء الطالب مع توتره الزائد أيام الامتحانات ونقل الطمأنينة والثقة له
٢. عدم تضخيم أي مشكلات حدثت أثناء اللجان ما دامت بسيطة
٣. عدم نقل أي إحساس للطالب بوجود مشكلات في لجان أخرى حتى يشعر بالاستقرار والأمان
٤. تلافي أي مشكلات يمكن أن يكون الطالب قد وقع فيها في الامتحانات السابقة مثل الحضور متاخرًا إلى اللجان أو الأخطاء في كتابة البيانات

٥. تجنب الطالب مراجعة الإجابات وتضييع الوقت والجهد في ذلك لأن ذلك لن يفيده في شيء

٦. تهيئة الطالب دائما للامتحانات التالية وتوجيهه للتركيز عليها.. وأن ما فقده من درجات في مادة ما يمكن تعويضه في المواد التالية

٧. تنظيم يوم الطالب وتثبيت أوقات نومه واستيقاظه خلال فترة الامتحانات وخاصة مع وجود أيام كافية للمراجعة قبل كل امتحان (امتحانين في الأسبوع)

اقرأ أيضا :- امتحانات الثانوية العامة 2023| بسبب الحرارة.. التعليم تستجيب لشكاوى الطلاب| خاص

٨. مع عودة الطالب من الامتحان مرهقا يجب أن يحصل علي قسط من النوم ولو ساعتين أو ثلاثة ثم يستانف استعداده للمادة التالية من خلال مراجعة اكبر قدر ممكن من الدروس السهلة نسبيا حتي يفرغ منها في ذلك اليوم المتعب

٩. في الأيام التالية عليه أن يبدأ يومه بمراجعة الدروس الصعبة

١٠. بعد المراجعة والتي تاخذ شكل قراءة الملخصات بتركيز ( والتي كان يذاكر منها دائما وليست ملخصات جديدة ) علي الطالب مراجعة الامتحانات التي سبق حلها بشكل شفوي( لو المادة نظرية ) ومراجعة اجاباتها.... والعودة الي الأجزاء التي فشل في الإجابة عليها لمراجعتها من الملخصات

١١. اخيرا لابد أن يعلم الطالب وولي الأمر أن الحل في الامتحانات هو نتيجة لجهد الطالب وأهله طول العام وليس أيام الامتحانات فقط..
يذكر ان انطلقت امس الاثنين 12 يونيو، اول ايام امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

وفي ذات السياق، أوضحت وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالبا وطالبة، من بينهم عدد 276211 طالبا وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391671 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالبا وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات)

وأضافت الوزارة أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

كما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالب وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالبا وطالبة، بينما يؤدى 80 طالبا وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل ، بالإضافة إلى 34 طالبا وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.