مسئول أممي: جهود إغاثة الفلسطينيين تواجه أزمة كبيرة.. والأونروا تحتاج 150 مليون دولار

فيليب لازاريني
فيليب لازاريني

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني أن جهود إغاثة الفلسطينيين تواجه أزمة كبيرة والأونروا تحتاج بشكل عاجل إلى دعم قدره ١٥٠ مليون دولار، لافتا إلى أن الوكالة تقدم خدمات الرعاية لمليوني فلسطيني في غزة وأيضا اللاجئين في سوريا ولبنان والأردن.

وقال لازاريني في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين لشرح آخر المستجدات بشأن التحديات التي تواجهها مناطق عمليات الأونروا الخمسة بما في ذلك تأثير القيود المالية المتكررة على حياة لاجئي فلسطين- إن المواجهات الفلسطينية الإسرائيلية تصاعدت في السنوات الأخيرة، ونحن قلقون للأوضاع في غزة التي تحتاج إلى توفير الغذاء والدواء بعد تصاعد الأزمة الاقتصادية في كل العالم.

وأوضح أن موارد الأونروا تواجه ضغوطا وصعوبات بسبب الأزمة المالية العالمية ما جعل الوكالة تقدم خدمات أقل بسبب تقلص المساعدات الدولية.

◄ اقرأ أيضًا | اللجنة القانونية العربية تقدم المشورة لدعم الجهود لإنصاف الشعب الفلسطيني 

وأشار إلى أن الوضع خطر في وكالة الأونروا ونحاول التغلب على الأزمة، وحث الدول الأعضاء على الوفاء بالتزاماتها، مشيرا إلى أن دعم الأونروا يجب أن يحتل أهمية أكبر من الدول الداعمة.

وذكر أن إضعاف الوكالة هو إضعاف لحقوق الشعب الفلسطيني، موضحا أنه تم إجراء مباحثات في نيويورك في سبتمبر الماضي ولكن لا توجد أي مؤشرات على إنقاذ الوكالة التي تحتاج ١٥٠ مليون دولار منها ٧٠ مليونا لبرامج الغذاء.

وأضاف "ندعو المجتمع الدولي لإنقاذ وكالة الأونروا التي قد تعجز عن دفع الرواتب والوفاء بالحد الأدنى لالتزاماتها".