قبل العيد.. الدكتور جمال شعبان يكشف عن فوائد وأضرار أكل اللحوم

 د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية
د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية

أشار د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، أن هناك العديد من حلقات  كثيرة على موقع "يوتيوب" تروج لإتباع المذهب النباتى ويزعم أصاحبها أن اللحوم كلها بما فيها اللحوم البيضاء كالدجاج والأسماك تسبب أمراض القلب وتؤدي إلى  الوفيات. 


وأوضح أن هولاء لم يأتوا بجديد، لكن المشكلة تكمن في الإسراف وخاصة في تناول اللحوم الحمراء وليس لحم الطيور والتي قد تؤدي إلى السكر من النوع الثاني وأيضا في التخمة والدعة والرتابة الذين هم أهم أسباب تصلب الشرايين. 
لذا يجب اتباع منهج «كلوا واشربوا ولا تسرفوا» و«امشوا في مناكبها وكلوا من رزقه». 
فالمشي قبل الأكل له أهمية كبيرة مع ممارسة الرياضة في حرق السعرات الحرارية والوقاية من أزمات القلب والشرايين ويزيد من إفراز هورمونات السعادة التي تساعد علي مقاومة ضغوطات الحياة. 
وقد ثبت من الدراسات الحديثة أن مساهمة الطعام في رفع نسبة الكولسترول الضار ضئيلة جدا، وأن العملية وراثية في المقام الأول والخريطة الچينية تجعل شخصا قابلا للإصابة بارتفاع الكوليسترول منخفض الكثافة وتصلب الشرايين. 
لذلك فإن الامتناع التام عن أكل اللحوم والشحوم والدهون لن يعيد الكوليسترول إلى معدله الطبيعي إلا بالاستعانة بالعقاقير، مشيرا إلى أن ضغط الدم المرتفع والسكر من النوع الثاني أشد خطورة وبأساً علي الشرايين من الكوليسترول. 
وأكد أن الحل هو الوقاية من خلال عدم الإسراف في الطعام فالمعدة الممتلئة هي بيت الداء ورأس الصحة معدة خاوية من الطعام، والإقلال من الخبز والنشويات وهي أخطر من اللحوم والدهون، وكذلك الإقلال من السكر الصناعي والملح. 
ويجب المشي والسعي قبل الأكل لتنشيط معدلات الميتابوليزم والأيض وحرق السعرات وتجنب السمنة وخاصة الكرش، فضلا عن ضرورة تجنب التدخين بأنواعه، وتعلم فقه التعامل مع ضغوط الحياة ومكافحة القلق والتوتر.

اقرأ أيضا|أطباء يكتشفون سرتسوس أسنان الأطفال