شاكر: محطة بنبان للطاقة الشمسية الأعلى على مستوى العالم من حيث كفاءة التشغيل

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ،أن مشروع محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يعتبر الاعلى بالعالم من حيث كفاءة التشغيل و نموذج يحتذى به في التعاون المثمر بين المستثمرين و الدولة ، وهو ما جعل هذا المشروع يفوز بجائزه التميز الحكومى علاوة على أنه أصبح محل أنظار العالم بعد أن أطلق عليه عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

و أضاف شاكر خلال كلمته بالندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة اليوم حول انجازات قطاع الكهرباء خلال ال 9 سنوات الماضية ان مصر تحتل المركز الرابع عالميا من حيث أكبر محطات بالعالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بعد اﻻنتهاء من تشغيل محطة بنبان الشمسية بقدرة 2000 ميجا وات بالتعاون مع القطاع الخاص ، و ذلك بين الدول التى تضم أكبر محطات شمسية حيث تحتل الهند المركز اﻷول و يليها الصين ثم محطة أخرى بالهند.

واستعرض الوزير انجازات قطاع الكهرباء خلال الفترة من 2014 حتى 2032، وذلك في مختلف مجالات الكهرباء سواء إنتاجا ونقلا وتوزيعا.

وأوضح الوزير التحديات والإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء في مصر للقضاء على أزمة انقطاع التيار الكهربائي وتحويل عجز الطاقة إلى فائض الوصول إلى احتياطي يومى بالشبكة القومية للكهرباء يصل إلى نصف احتياجات المواطنين.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد مختار وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، ومن أعضاء الهيئة الكاتب الصحفي وليد عبد العزيز ، والمستشار عادل بريك ، وسامح عبد الله ، وأسامة سعيد أبو باشا ، والشيماء عبد الإله ، والمستشار مدحت إبراهيم لاشين نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للهيئة الوطنية للصحافة، ومروة السيسي أمين عام الهيئة.

كما حضر من وزارة الكهرباء المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء و أمجد سعيد المستشار القانوني للوزارة والمهندس عربي مصطفى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير والدكتور ايمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء وعدد كبير من رؤساء تحرير الصحف القومية.

اقرأ أيضا مسئول بالتحالف الدولي للطاقة الشمسية: التعاون مع مصر مستمر وقوي