تعرف على أشهر المحافظات في زراعة النباتات الطبية والعطرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستحوذ محافظات الفيوم والمنيا وأسوان وبني سويف وأسيوط والأقصر على المساحة الأكبر من النباتات الطبية في مصر‏ من إجمالى المساحة الكلية من مساحة النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة والزهور.

كما حرصت وزارة الزراعة علي تذليل المعوقات التى تواجه زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية التى تزرع والتي تحتوى على مواد خام تدخل فى صناعات مختلفة مثل العطور ومستحضرات التجميل ومكسبات الطعم والنكهة فضلا عن المكملات الغذائية والمستحضرات العلاجية .

ويأتى قسم بحوث النباتات الطبية والعطرية التابع لمعهد بحوث البساتين فى التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية وتوفير الدعم من خلال الآتى:

1- التوسع فى زراعة أنواع النباتات الطبية والعطرية تحت اشراف قسم بحوث النباتات الطبية والعطرية وذلك لبعض الأنواع والأصناف التي تدخل فى صناعة مستحضرات التجميل من خلال لتشجيع زراعتها لدي المزارعين على نطاق واسع وبالتالى توفير كميات كبيرة من المواد الخام كافية على مدار العام .

2- توفير البذور والشتلات لهذه النباتات لدعم وتشجيع المزارعين مع استخدام نتائج الأبحاث والخبرات السابقة وتطبيقها للحصول علي أعلي إنتاجية وأفضل مواصفات من خلال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة من عمليات زراعية ومعاملات مابعد الحصاد .

3- الإهتمام بالتنمية البشرية بتنفيذ الندوات والدورات التدريبية للمهندسين الزراعيين والبدو لبيان أهمية زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية.

4- تشجيع الإستثمار فى المشاريع القائمة على تصنيع االنباتات الطبية والعطرية مثل التجفيف والتعبئة واستخلاص الزيوت العطرية والمستخلصات الأخرى وذلك من خلال دعم الخبرات المتوفرة بالمعاهد المختلفة التابعة لمركز البحوث الزراعية

 

إقرأ أيضاً

 

خبير: خطة لزيادة زراعة النباتات الطبية والعطرية لتصل إلي 250 ألف فدان في 2030