الشيخ عبد الرحمن الشامي: إعداد جيل حافظ للقرآن.. هدفنا

مكتب الرحمة نجم ساطع في سماء المنوفية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: سيد حجاج - إيمان عابدين

رحلته مع القرآن الكريم بدأت فى سن مبكرة وكان ذلك بدافع من الوالدين اللذان احبا القرآن وبالتالى كانا لهما أشد تأثير على حب ابنهما لكتاب الله... وعن ذلك يقول الشيخ عبد الرحمن رمزى محمود الشامى الحاصل على ليسانس أصول الدين والدعوة قسم التفسير وعلوم القرآن الكريم وهو من قرية كشميش تلا منوفية.. بدأت منذ الصغر من عمر ثلاث سنوات حفظ كتاب الله تبارك وتعالى ومنَّ الله علىَّ بحفظ القرآن فى سن التاسعة من عمرى، وتنقلت عند بعض المشايخ فى حفظ كتاب الله بدأت فى الحفظ عند فضيلة الشيخ عبد المولى الشافعى حاصل على معهد قراءات ومعلم بالأزهر الشريف، ثم انتقلت الى ربيع ماضى حاصل على كلية التربية ومعلم بالتربية والتعليم، ثم أتممت حفظ كتاب الله على يد أمى فهى والله الفضل والمنة تحفظ كتاب الله عن ظهر قلب كانت هى وأبى بارك الله فى أعمارهما ومتعهما بالصحة والعافية وجعل حفظى لكتاب الله فى ميزان حسانتهما وجعلنى زخراً لهما فى الآخرة.

كانا هما المحرك الأساسى والرئيسى حتى أتممت حفظ القرآن.. ثم درست التجويد على يد الشيخ هشام الكفراوى الحاصل على القراءات الصغرى والكبرى والمعلم بالأزهر الشريف.. ثم حصلت على إجازة حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية على يد الشيخ رائد شوقى بركة الحاصل على القراءات الصغرى والكبرى ومعلم بالأزهر الشريف بارك الله فيهم جميعاً..

◄ اقرأ أيضًا | شيخ الأزهر يكرم إحدى الفائزات في المسابقة السنوية لحفظ القرآن الكريم

■ الشيخ عبدالرحمن الشامي

◄ مكتب الرحمة
ويوضح الشيخ عبد الرحمن رمزى بقوله: تقدمت بعد التخرج بأوارقى إلى إدارة شئون القرآن وخضت الامتحان وبفضل الله حصلت على ترخيص من الأزهر وعملت فى المكتب بكل جهد وعزم واستخدمت بعض أساليب التحفيظ حتى يتمكن الطلاب من حفظ كتاب الله بكل سهولة وهذه الطريقة تعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة فى سورة واحدة يسمع الطالب كل يوم سورة من بدايتها إلى ما تم تصحيحه من اللوح الجديد وهكذا اتباعا حتى تنتهى السورة وعن تصحيح اللوح الجديد يعتمد على التكرار بأن يتم سماع اللوح الجديد منى مرتين أو ثلاث بالتجويد وصوت حسن.

ويستكمل: وبفضل الله تعالى يعمل المكتب طوال العام لا تنقطع فيه الدراسة والطلاب مستمرون طوال العام والأعداد تتزايد خلال فترة الإجازة.

وعدد البنات يزيد عن عدد البنين قليلاً بفضل الله ختم فى المكتب عدد لا بأس به من الطلاب  لحافظى القرآن الكريم منهم على سبيل المثال لا الحصر .. أسماء الأسود- أسماء تعلب- مصطفى الكشموشى- جنا الكشموشى- إسراء الأسود- أدهم سلامة- زياد الشامى- سامى الشامى- أشرقت أبو داعس- حبيبة أبو داعس- سامح شريف- سجى ماضى- هناء يونس..
ويختم الشيخ عبد الرحمن رمزى بقوله إن العمل متواصل من أجل تعليم جيل جديد من الطلاب الحافظة للقرآن الكريم...