كرمه وزير الأوقاف بإطلاق اسمه على مركز للقرآن الكريم

من جيل كبار القراء أجازته الإذاعة المصرية من أول وهلة لتميزه.. خير سفير للقرآن الكريم

الشيخ فتحي خليف
الشيخ فتحي خليف

◄ ولد فضيلة القارئ الشيخ فتحى عبد المنعم خليف بقرية أم دينار - مركز منشأة القناطر محافظة الجيزة - فى 28 من شهر أكتوبر لعام 1985م فى بيت قرآنى من الدرجة الأولى.. والده القارئ الكبير فضيلة الشيخ عبد المنعم خليف رحمه الله - والذى شاركت اللواء الاسلامى فى سرد ذكراه  يوم وفاته من فترة قصيرة والده  نذر إذا رزق بولد - سيسميه «فتحى» وسيهبه للقرآن الكريم والذى سيكون فتحاً للإسلام ولأسرته - وبلده - وفعلاً يوم ولادته - فرح الجميع - وحقق الوالد نذره بأن اطلق عليه «فتحى» - ونذره للقرآن الكريم - فحقق نجاحات الصغير بأن أحب القرآن وقام والده بتحفيظه القرآن الكريم - منذ أن كان عمره ثلاث سنوات - فوجد فيه الذكاء والنباهة - وحبه للقرآن الكريم فأتم حفظ القرآن الكريم وعمره لا يتعدى الثالثة عشرة من عمره.. وللعلم أن عائلة الشيخ «فتحى مشهود لها عند الجميع بالعلم والقرآن الكريم - عمه الأكبر المرحوم الشيخ شعبان خليف من القراء المشهورين فى فترة الستينيات على مستوى محافظات الوجه البحرى وخصوصاً محافظة القليوبية والجيزة وكذلك والده الشيخ عبد المنعم خليف القارئ والمقرئ المعروف رحمه الله - وأبن عمه المرحوم الشيخ عبده شعبان خليف. وها هى الشجرة التى امتدت فروعها لتصل إلى القارئ الإذاعى «فتحى» - وشقيقه المبتهل الإذاعى - والذى انضم أخيراً إلى خلفة كبار القراء ايضاً الشيخ شريف عبدالمنعم خليف - وللعلم أن فضيلة الشيخ فتحى خريج كلية التربية جامعة عين شمس - قسم اللغة العربية 2008 وهو الآن معلم أول للغة العربية وهذا بفضل القرآن الكريم.

◄ سفيراً للقرآن الكريم
◄ الجدير بالذكر أن فضيلة القارئ الشيخ فتحى خليف من القراء الشباب الملتزمين بالقراءة السليمة المحكمة فهو حاصل على إجازة فى حفص عن عاصم والقراءات السبع الأخرى - وذلك من قبل دخوله الإذاعة - فهو سفير للقرآن الكريم سافر لإحياء ليالي رمضان فى بعض الدول العربية وأوروبا والأمريكتين نذكر منها دولة الكويت 2011م وألمانيا 2014م - وفنزويلاً 2015م وقطر 2012 ودولاً أخرى ونال شهادات تقدير وإعجاب فى هذه الدول..  ومن المفارقات لاحدى الولايات الأمريكية بولاية تكساس عام 2023 أنه تقدم اليه شاب - أعجب بصوت الشيخ فتحى وسط الآلاف - يريد الاسلام - فلقنه الشهادة - وسط تكبيرات المسلمين هناك وللعلم أن هذا المشهد العظيم على مواقع التواصل الاجتماعى بالصوت والصورة.

◄ التحاقه بالإذاعة المصرية
◄ منذ أن كان عمره لا يتعدى الثلاثين من عمره تقدم للإذاعة المصرية - بعد أن رشحه فضيلة الشيخ أبو العينين شعيشع - وفضيلة الشيخ محمد الهلباوى والذى كان يتلقى على بدية دراسة المقامات الموسيقية والصوتية فكلاهما رشحاه للالتحاق بالإذاعة المصرية وفعلاً تقدم بطلب فأجيز قارئاً منذ أول وهلة - فأجمعت اللجنة جميعها أنه قارئ حافظ - متقن - صوته يتميز بالأداء الراقى - وليس مقلداً - وأن جميع تنقلاته الموسيقية من مقام إلى مقام فيه الفن والاتقان - ولكن توقفت لجنة الإذاعة فى فترة مع انتشار كورونا - ولكن بعدها يعتبر أول قارىء أجيز فى الفترة الأخيرة وبدأت تلاواته وصوته ينطلق عبر أثير الإذاعة فى يناير 2023م ليبدأ بالتلاوات القصيرة - فى الأمسيات الدينية المسجلة - وقريباً ينتظر أن يكون من قراء الهواء المباشر أى تلاوات الجمعة والفجر والمناسبات وغيرها وللعلم أن هذا الاسبوع كان له  أمسية دينية مسجلة - تذاع على شبكة إذاعة القرآن الكريم.

◄ المزمار الذهبي
◄ وللعلم أن فضيلة الشيخ فتحى منذ نعومة أظافره لم يعرف عن دنيا الناس سوى القرآن الكريم وعلومه والاشتراك فى معظم المسابقات المحلية والدولية والعالمية - فكان يحتل الصفوف الأولى أو التالية.. فعلى سبيل المثال لاعلى سبيل الحصر مسابقة  المزمار الذهبى فى عام 2009م.. فقد حصل على المركز الثالث - وكما اشترك فى المسابقات الأخرى فكان ترتيبه ايضاً الأول.

◄مركز الشيخ فتحي بمسجد مصطفى محمود

ونظراً لتميز فضيلة القارئ الشيخ فتحى خليف فى مقرأة كبار القراء بمسجد الإمام الحسين - قرر وزير الأوقاف - ان يفتتح مركزاً داخل مسجد مصطفى محمود بحى المهندسين - محافظة الجيزة يحمل اسمه لتميزه - وللعلم تم لمعظم القراء اختيار اسم يحمل اسمهم جميعاً لتميزهم - من بينهم هذا القارئ الشاب - والذى كانت بدايته ضمن اشتراكه فى مقرأة كبار القراء - وتميزه تجويداً وترتيلاً - وهذا المركز سيكون فضيلته مسئولاً فيه عن تنظيم حلقات للرجال وحلقات أخرى للنساء لتعليمهم القراءة السليمة وللعلم أنه استلم هذا المركز منذ أسابيع قليلة قد مضت - وسيظل العمل فيه ليكون منارة تحمل اسمه وللعلم أن هذا المركز سيكون منارة مضيئة تحمل اسم الشيخ فتحى خليف - والذى سيقوم فيه بالتدريس على مدى يومين فى الاسبوع الاثنين عقب صلاة الظهر - ويوم الجمعة الساعة العاشرة صباحاً. 

وللعلم أنه سيمنح من ينتظم فى هذه الحلقات لمدة ستة اشهر أو يختم القرآن الكريم باجتيازه واعطائه اجازة ختم القرآن والاتقان فى التلاوة. 

وللعلم أن هذه الإجازة ستكون من فضيلته مع لجنة معتمدة من وزارة الأوقاف مذكوراً فيها اسم القارئ الذى تعلم على يديه مختوماً عليها شعار الجمهورية من وزارة الاوقاف.

◄ ومن المفارقات عندما دعى لأحياء ليالى القرآن الكريم بولاية   تكساس - بأمريكا عام 2023م اسلم على يديه 3 شباب من بينهم فتاة - اعجاباً بصوته وآدائه- فتقدموا وأعلنوا إسلامهم على يديه - فقال الحمد لله الذى جعلنى سبباً لهداية ثلاثة من الشباب للدخول فى الإسلام وهذا الموقف تذكر فيه قول الرسول صلى الله عليه وسلم لان يهدى الله بك قلب رجل واحد خير لك من الدنيا وما فيها.. وللعلم أن إسلامهم سجل بالصوت والصورة على مواقع التواصل الاجتماعى.

◄ الأسرة

فضيلة الشيخ فتحى خليف - متزوج وله ثلاثة أولاد - «أنس» 11 سنة يحفظ 21 جزءاً من القرآن الكريم، وعائشة من ذوى الاحتياجات الخاصة، وحمزة عمره خمس سنوات يحفظ جزءاً من القرآن الكريم.

الجدير بالذكر أن فضيلة الشيخ فتحى هو قارئ السورة بمسجد مصطفى محمود وشيخ مقرأة بمسجد الدعوة بأم دينار بلدته.