دراسات حديثة.. هذه الأغذية تقلل فرص الحمل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسات علمية حديثة عن وجود أطعمة تقلل من فرص حدوث الحمل.

وعلى الرغم من أن شطائر البرجر ضمن الأكلات السريعة الأكثر تداولاً حول العالم، لكن لذلك أضرار صحية بالغة؛ حيث تتصدر اللحوم الحمراء والمصنعة، قائمة الأغذية المؤثرة بالسلب على الخصوبة، وفقاً لدراسة نشرها موقع «هيلث لاين».

وبحسب الدراسة، قد يؤدي تناول اللحوم الحمراء والمعالجة، وكميات كبيرة من البروتين الحيواني، إلى انخفاض الخصوبة بين الرجال والنساء.

وأكدت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا الدواجن، زادت نسبة خصوبتهم بنحو 13% على نظرائهم الذين ابتعدوا عنها، وأن الأفضل هو الاستعاضة عن البروتينات التي يتم الحصول عليها من اللحوم الحمراء، بالوجبات النباتية التي تحتوي على البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء.

كما أوجد الباحثون علاقة بين تناول الخبز والمكرونة البيضاء والكربوهيدرات عالية المعالجة والأطعمة المصنعة الأخرى منخفضة الألياف، وبين انخفاض الخصوبة لدى بعض الأشخاص، ويُفضل إضافة المزيد من الفواكه والخضراوات الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف والخبز والمعكرونة التي تحتوي على 100% قمح إلى نمط الوجبات الغذائية.

وأشارت الدراسة إلى أن المخبوزات وغيرها من الحلويات المقلية والمعالجة بشكل كبير قد تحتوي على كميات ضئيلة من الدهون المتحولة، والتي يرتبط تناولها بكميات كبيرة بضعف الخصوبة.

ونصح الباحثون باختيار الكربوهيدرات الصحية ومصادر الدهون الأحادية غير المشبعة بدلاً من ذلك، مثل ثمار الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والفواكه والخضراوات الغنية بالبذور. ويرتبط تناول كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالسكر، وخاصة الصودا، بانخفاض معدلات الخصوبة، ويمكن الاستعاضة عن تلك المشروبات بالمياه الغازية غير المحلاة أو مياه الشرب.

وقال الباحثون: إن منتجات الألبان كاملة الدسم قد تزيد من خصوبة الإناث، وعلى النقيض فإن منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم قد تكون أفضل من منتجات الألبان كاملة الدسم لخصوبة الذكور.

اقرأ أيضا|أفضل علاج غذائي للمرأة بعد سن اليأس