9 سنوات من الإنجازات للرئيس السيسي.. تبطين الترع حقق مكاسب عديدة للمزارعين

 تبطين الترع ملحمة حققت مكاسب عديدة للمزارعين
تبطين الترع ملحمة حققت مكاسب عديدة للمزارعين

سعى الرئيس السيسي منذ توليه الحكم حتى الآن في تثبيت أركان الدولة وإعادة بناء مؤسساتها الوطنية وإحداث نهضة تنموية كبري من خلال إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.

وتنقسم استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 إلى 12 محورا رئيسيا تشمل، التعليم، والابتكار، والمعرفة، والبحث والعلمي، والعدالة الاجتماعية، والشفافية، وكفاءة المؤسسات الحكومية ، والتنمية الاقتصادية، والتنمية العمرانية، والطاقة، والثقافة، والبيئة، والسياسة الداخلية، والأمن القومي، والسياسة الخارجية، والصحة، وملف المياه .

حيث شهد ملف المياة في عهد الرئيس السيسي طفرة كبيرة حيث شهد اهتماما كبيرا  وبدأت ملحمة المشروع القومي لتبطين الترع والتي كانت عبارة عن ملحمة حققت مكاسب عديدة للمزارعين.

حيث نجحت مصر في هذا الملف وتمكنت من إحداث طفرة كبيرة من حيث مشروع تبطين الترع، وتطهير الترع، وتطهير مخرات السيول، وحل مشاكل مخلفات تبطين الترع، حيث تسبب في الكثير من ترشيد انفاق المياه والمحافظة عليها.

مشروع تبطين الترع 

الترعة هي مجرى مائي محفور لنقل المياه من نهر النيل للأراضي الزراعية في الوادي والدلتا، ويعني "تبطين الترع" إكساء السطح الترابي للقناة المائية لمنع تسرب المياه، وذلك عبر طرق متعددة، سواء بطبقة من الأحجار بسمك 30 سنتيمتراً، وفوقه طبقة من الخرسانة العادية بسمك 10 سنتيمترات، أو باستخدام خرسانة مسلحة وخرسانة عادية تعلوها.

ومشروع تبطين الترع يعد بمثابة نقلة حضارية سعت إليها الحكومة المصرية فى عهد الرئيس السيسي لتنفيذها في كافة قرى ونجوع مصر، من اجل تطوير شبكة الترع والمصارف، والذي يساعد فى الحد من تقليل تلوث البيئة وصولًا إلى تحقيق مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في تلك المناطق .

محافظة أسيوط 

وفي محافظة أسيوط تم البدء في تبطين عدد 74 ترعة بقري المحافظة، موضحا أن الانتهاء من تبطين 122 ترعة، بطول 474 كيلو و203 متر، بنسبة تنفيذ أطوال 81.60%، من إجمالي أطوال الترع المستهدف تبطينها بنطاق المحافظة، والتي يبلغ عددها 196 ترعة، بطول 581 كيلو متر، بتكلفة إجمالية مليار و854 مليون جنيه، وذلك ضمن أعمال المشروع القومي لتبطين الترع، بالتعاون مع وزارة الري، بهدف ترشيد الفاقد من المياه، والحفاظ على البيئة، وتحسين جودة الري.

 والمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتنفذه الحكومة بمعدلات إنجاز جيدة لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية؛ بهدف ترشيد الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة وتحسين جودة الري وضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق.

محافظة الفيوم 

 تنفيذ عدد 46 عملية لتأهيل المجاري المائية، بجانب أعمال الكباري والجنابيات وتكاسي الأبحر، مشيراً إلى أنه تم نهو عدد 17 مشروعاً خلال الفترة الماضية، وجاري العمل بعدد 29 مشروعاً، وأن ما تم نهو أعماله بالفعل، تأهيل بحر الجرجبة من الفم إلى 6,950 كم، وتأهيل بحر قصر الجبالي العالي من الفم إلى 2,3 كم، بجانب نهو أعمال تأهيل جنابيات بحر الجرجبة، وإعادة تأهيل محطة رفع مصرف القاطع الشرقي وبطس سعيد ووحدة ديزل لمحطة القاطع الغربي، فضلاً عن نهو عمليتي أصلان "أ"و "ب".

 والانتهاء أيضاً من: تأهيل عدد 7 ترع بدائرة الإدارة العامة لري شرق الفيوم، وإحلال وتجديد كوبري على بحر سنهور العمومي، ونهو عمليتي إحلال وتجديد كوبري الونايسة على بحر النزلة ك 30,30، وإحلال وتجديد بحر تنهلا ك 1,02، بمدينة الفيوم، بجانب انهاء حائط ساند على مصرف البطس ك 5,200 أمام عزبتي خلف والحبون بطول 200متر، فضلاً عن إنهاء أعمال الجسات الميكانيكية للبدء فى عملية إحلال وتجديد الحائط الساند بطول 182متر طولي، على بحر يوسف فى المسافة المتبقية من أمام كوبري الصوفي بالبر الأيسر حتى كوبري المطافي.

وتنفيذ أعمال، تأهيل الترع بهندسة ري إطسا، وبلغت نسبة التنفيذ بها 67,5%، وتأهيل الترع بهندسة ري الغرق، وبلغت نسب التنفيذ بها 71,27%، وتأهيل الترع بهندسة ري النزلة، وبلغت نسبة التنفيذ بها 55,2%، وتأهيل الترع بهندسة ري يوسف الصديق، وبلغت نسبة التنفيذ بها 64,75%، وتأهيل بحر الزربي الغربي، وبلغت نسبة التنفيذ به 76%، وتأهيل ترعة الجنابية القبلية ومسقة خالد من الفم إلى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 74%، وتأهيل ترعة النقلة وترعة باغوص والأهالي من الفم إلى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 41%، وتأهيل ترعة منشأة عطيفة وترعة جرفس من الفم حتى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 33%، وتأهيل ترعة المحجرة وامتدادها من الفم حتى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 94%، وتأهيل ترعة امتداد العدوة والوطية وترعة سراج الوسطاني وترعة الرجعية من الفم حتى النهاية، وبلغت نسبة التنفيذ بها 98%. 

محافظة المنيا 

تم تأهيل وتبطين الترع في  5 مراكز وتشمل 192 قرية بالإضافة إلى 757 تابعا لتلك القرى، وأن عدد الترع الجارى العمل بها 206 ترع بمختلف مراكز المحافظة "أبوقرقاص، المنيا، ملوى، بنى مزار، سمالوط، مطاى"، فيما جارى  طرح 3 عمليات بطول 95 كيلو مترا فى مغاغة والعدوة .

والمستهدف تنفيذه فى المرحلة الأولى 648 كيلو مترا بمختلف المراكز الجارى العمل بها، وقد تم الانتهاء من 443.92 كيلومتر بنسبة 61.97%،  ويساهم مشروع التأهيل والتبطين فى القضاء على مشكلة عدم وصول المياه إلى نهايات الترع، وقضى على الحشائش والحشرات الضارة، إلى جانب الشكل الجمالي خاصة الترع فى مداخل القرى.

محافظة بني سويف

حيث يجرى العمل في تنفيذ 30 عملية،إذ تم الانتهاء من تبطين 272.3كم من مستهدف 300 كم"مرحلة أولى" بتكلفة بلغت 531 مليون جنيهاً، وبنسبة تزيد عن 90% ، وجارى طرح 5عمليات آخرى،فيما يبلغ إجمالي الأعمال المستهدف تنفيذها بأطوال 573.2 كم،بتكلفة تقديرية مليار و437مليون جنيهاً تقريباً لتخدم مايزيد عن166 ألف فدان من خلال 94 ترعة على مستوى المحافظة ،في حين تقدر  الأعمال الجاري تنفيذها بأطوال 414.6كم بزمام يقدر بــ 125.8 ألف فداناً باعتماد يزيد عن مليار و700 ألف جينهاً،بينما يصل إجمالي أطوال الأعمال الجاري طرحها وترسيتها إلى أكثر من 158كم تخدم زمام 40 ألف و156 فداناً .

محافظة الأقصر 

حيث تأهيل وتبطين ترعة الكلابية بطول 13 كم، وذلك ضمن أعمال تأهيل وتبطين الترع المتعبة بمدينة إسنا بإجمالي أطوال 84 كم، حيث يتم تنفيذ مشروع تأهيل وتبطين الترع على مستوى محافظة الأقصر بإجمالي أطوال 305 كم، بتكلفة تبلغ 970 مليون جنيها تقريبا.

محافظة الإسكندرية

10 ترع  في محافظة الإسكندرية يتم تأهيلها وتبطينها حاليا ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع وهي (ترعة الكرنك والفنجري، وفرع 36، و أبو خليفة، والطفله، غرب الطريق، وحارس (3)، ودليل ج3 بهيج، ومريوط (2)، وخورشيد، وقراقول) وهذا بإجمالي أطوال 50.510 كم، وقد تم الانتهاء من تأهيل 41.310 كم ، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 8 ترع بنسبة 100% ، حيث بلغت نسبة التنفيذ بترعة القراقول 82 %. 

محافظة البحيرة

حيث تم تبطين 215 ترعة على مستوى المحافظة بإجمالي أطوال 520 كم وبنسبة تنفيذ بلغت 64.4% ومن المقرر الانتهاء من الأعمال سبتمبر 2023.

محافظة سوهاج

يصل عدد الترع المستهدف تبطينها 215 ترعة بأطوال 638 كيلو مترًا، وتم العمل بعدد 185 ترعة بالمراكز المختلفة، بإجمالي أطوال الترع 540 كيلو و894 مترًا، وتم الانتهاء من تبطين 75 ترعة، بطول 337 كيلو و100 متر.

محافظة الدقهلية

 حيث تم الانتهاء من 38 مشروعًا لتبطين 42 ترعة بطول 97.5 كم ، وجارٍ العمل في 63 مشروعًا لتبطين 184 ترعة بطول 770 كم ، وجار طرح 21 مشروعا لتبطين 36 ترعة بطول 126 كم.

 والمشروع القومي الخاص باعادة تأهيل وتبطين ترع الري يعد من أحدث المشروعات المصرية فى عهد الرئيس السيسي وذلك من اجل مواجهة أزمة العجز المائي، التي تستهدف الحفاظ على كميات المياه التي يتم هدرها بعد تسربها للتربة الطينية والذي يتراوح ما بين 5 و10 ملم من عمق المياه كل ساعة، ومن المتوقع توفير حوالي 5 مليارات متر مكعب من المياه التي كانت تهدر بطول مجاري الشبكة المائية في كافة أنحاء الجمهورية من خلال هذا المشروع القومي.

اقرأ أيضا | وزير الري يتابع حالة المنظومة المائية بالمحافظات