بمشاركة أدونيس .. ختام فعاليات برنامج اقرأ

من حفل ختام فعاليات «اقرأ»
من حفل ختام فعاليات «اقرأ»

اختتم مركز الملك عبد العزيز الثقافى العالمي“إثراء” السبت الماضى  فعاليات برنامج إثراء القراءة “أقرأ” 2023، بمشاركة العديد من الأدباء والكتاب والمثقفين والمفكرين، والتى جاءت هذا العام تحت شعار شعار «العالم العربى يقرأ»

وفاز بلقب وجائزة قارئ العام المشارك زين العابدين المرشدى من دولة العراق، فيما فاز المشارك سفيان البراق من مملكة المغرب بجائزة قارئ العام بحسب تجربة الملتقى، فى الوقت الذى حصل المعلم عبد الرحمن العوفى من المملكة العربية السعودية على جائزة سفراء القراءة.

وشهد الحفل مشاركة للشاعر أدونيس كضيف شرف لهذا العام، ومشاركة واسعة من القراء والكتّاب والأدباء فى العالم العربى ضمن برنامج ثقافى مصاحب يتضمن جلسات نقاشية ومنصات توقيع كتب وأمسية شعرية لفاروق جويدة بالإضافة لمعرض لتبادل الكتب.

وتضمن برنامج الحفل الختامى حوار مع أدونيس حول قضايا الشعر العربي، وجلسة نقاشية تتناول حالة القراءة فى العالم العربى شارك فيها كل من الروائية إنعام كجه جى والروائي واسينى الأعرج ودكتورة هنادا طه، كما شارك كل من دكتور حمزة المزيني، دكتور نجم عبدالكريم وشوقى بزيع فى جلسة نقاشية بعنوان «ماذا يقرأون». كما ألقى الشاعر المصرى فاروق جويدة عدد من قصائده فى أمسية شعرية خاصة. وشهد الحفل لأول مرة إقامة مناظرة أقرأ والتى يشارك فيها عدد من المتسابقين حول قرصنة الكتب.

من جانبه، قال عبدالله الراشد مدير مركز إثراء إن «مسابقة «اقرأ» ليست مسابقة تنافسية فى الاطلاع وحسب؛ حيث يسعى المركز لكى تكون المسابقة علامة فارقة فى الفكر العربي، لتنمى ملكة التفكير النقدي، وينطلق فيها عنان تحدّى المألوف، ليُحتفى بالقراءة كأولوية مجتمعية، يتجه إليها الشباب بفكر بنّاء مُنتج، فلم يُفتح باب المشاركة لكافة الدول العربية إلا من أجل هذا الهدف، كجزء من التحول الثقافى الذى تشهده المملكة العربية السعودية، وكجزء من اعتزازنا بلغتنا ودورنا فى الحفاظ على هويّتنا العربيّة جميعًا، بحسب الراشد».

وأضاف بأن «النسخة العاشرة من برنامج اقرأ ، أحدثت نقلة نوعية للبرنامج الذى بدأ كمسابقة وطنية ليصبح برنامجًا عربيًا، فى تناغم تشهد عليه عدد المشاركات الكبيرة التى وردت من شبابنا العربي، والذى تجاوز أكثر من 125 ألف قارئ وقارئة، باتوا يمثلون جزءًا مهمًا من هذه المنظومة المعرفية التى تسعى إلى صناعة جيل قارئ فى عصر الانفجار المعرفى الهائل وثورة المعلومات المتسارعة».

نقلا عن عدد أخبار الأدب بتاريخ 4/6/2023

اقرأ أيضًا : في عيد ميلاد عبد العزيز مخيون.. أسس مسرح الفلاحين وبرع في دور «المرشد»