قصف متبادل بين القوات الروسية والأوكرانية

كييف تقصف قريتين روسيتين بالمسيرات.. وموسكو تضرب العاصمة الأوكرانية بالصواريخ

قصف متبادل بين القوات الروسية والاوكرانية
قصف متبادل بين القوات الروسية والاوكرانية

هاجمت القوات الأوكرانية قريتين روسيتين بعدة طائرات مسيرة وأصابت عدة مبان روسية دون وقوع خسائر فى الأرواح، وهاجم الجيش الأوكراني بطائرات مسيرة مدينة كورسك الروسية المجاورة للحدود مع أوكرانيا، ومنطقة سمولينسك الروسية.

وقال حاكم منطقة كورسكالروسية، رومان ستاروفويت، على حسابه فى تليجرام: «أسقط أحد أنظمة الدفاع الجوى طائرات مسيرة أوكرانية عدة قرب كورسك». وحث الحاكم السكان على البقاء هادئين حيث أن المدينة تحت «حماية موثوقة» من الجيش الروسي. وقال ان الدفاعات الجوية الروسية اسقطت عدد كبير من المسيرات الأوكرانية. 

ومن جانبه قال فاسيلي أنوخين، القائم بأعمال حاكم مقاطعة سمولينسك الروسية، إن طائرتين مسيرتين بعيدتى المدى هاجمتا منشآت للوقود والطاقة فى منطقة سمولينسك فجر اليوم الجمعة دون أن يتسبب ذلك فى وقوع إصابات أو أضرار جسيمة. وقال المسئولون أن خدمات الطوارئ تعمل فى المنطقة لإزالة آثار الهجوم. 

وردا على هذا الهجوم قصفت روسيا العاصمة الأوكرانية كييف بعشرات الصواريخ، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح. وأعلن سلاح الجو الأوكرانى اعتراض وتدمير كل الصواريخ البالستية الروسية من طراز كروز التى أطلقتها روسيا. ورفعت السلطات الأوكرانية، التحذيرات من الغارات الجوية فى معظم أنحاء البلاد. وقال مسئولون فى العاصمة كييف إن أنظمة الدفاع أسقطت على ما يبدو أكثر من 30 صاروخا وطائرة مسيرة أطلقتها روسيا. 

وأشار مسئولون روس إلى أن الهجمات زادت من شمال أوكرانيا وقالوا إن القوات الأوكرانية، فيما حاولت أول أمس الخميس قوات أوكرانية عبور الحدود إلى منطقة بيلجورود، فى أول توغل من نوعه. 

اقرأ أيضًا| البيت الأبيض: روسيا وأمريكا ليستا بصدد «المنافسة النووية»

وقال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم بيلجورود اليوم الجمعة إنه تم الإبلاغ عن حادثة قصف واحدة على الأقل خلال الليل فى منطقة شيبيكينو، وإجلاء أكثر من 2500 شخص من المنطقة. 

ومن ناحية أخرى، أعلن نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق أول يفجينى بوردينسكى، أن روسيا تعتزم تشكيل جيشين جديدين، جيش مشترك للأسلحة، وآخر جوى، وفيلق، وتشكيل منطقة آزوف العسكرية البحرية، و5 فرق، و26 لواء ومنطقتين عسكريتين فى موسكو ولينينجراد. 

وقال بوردينسكى، «من الضرورى توفير الدعم التنظيمى والموظفين فى الوقت المناسب لتشكيل جيشين، مشترك من الأسلحة وجوى، وفيلق للجيش، ومنطقة آزوف العسكرية البحرية، وخمس فرق و26 لواءً، وإنشاء منطقتين عسكريتيين فى موسكو ولينينجراد». 

يأتى ذلك فيما أيد وزراء خارجية دول مجموعة «بريكس» (روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) فى اجتماعهم فى كيب تاون أمس الخميس التسوية السلمية للنزاع فى أوكرانيا والتنفيذ الكامل لاتفاق الحبوب.

وجاء فى بيان مشترك صدر عن اجتماع كيب تاون: «أعاد الوزراء التذكير بمواقف دولهم من الوضع فى أوكرانيا وما حولها، وأشادوا بمقترحات الوساطة التى تهدف إلى إيجاد حل سلمى للنزاع من خلال الحوار والدبلوماسية». وأضاف البيان أن الوزراء دعوا أيضا إلى «التنفيذ الكامل والفعال لمبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب»، مشددين على أهمية وصول الحبوب والأسمدة للمحتاجين. 

يأتى ذلك فيما، أكد ديمترى بيسكوف - المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، أن الغالبية العظمى من الروس تدعم رئيس الدولة فلاديمير بوتين، والعملية العسكرية الخاصة فى أوكرانيا.