المطبخ الفلسطيني| أسهل طريقة لعمل «المشاط الفلسطينية التراثية» في المنزل 

 المشاط الفلسطينية التراثية
المشاط الفلسطينية التراثية

«المشاط الفلسطينية» من أشهر الأكلات الفلسطينية التراثية التي تعد في المطبخ الفلسطيني، وهي تشبه العجة في الشكل ولكن تختلف في المكونات، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل المشاط الفلسطيني في المنزل. 

مكونات الوصفة: 

المكوّنات رأس زهرة كبيرة.
 بصلتان متوسطتان مفرومتان فرماً ناعماً. 
فصان من الثوم المقشّر والمهروس ناعماً.
حزمة من البقدونس المغسولة والمفرومة ناعماً. 
ملعقة طعام كبيرة من النعناع الجاف.
ست بيضات.
ملعقة صغيرة من الكمون المطحون ناعماً.
ملعقة صغيرة من بهارات. 
زيت نباتي للقلي.
ملعقة كبيرة ملح. 
دقيق (طحين) حسب الحاجة. 

طريقة التحضير: 

تقطع الزهرة إلى قطع صغيرة الحجم وتغسل جيداً، ثم توضع في قدرٍ يحتوي على الماء والقليل من الملح، ويترك القدر على نارٍ متوسّطة لتنضج الزهرة (يجب ألّا تنضج الزهرة كثيراً كي لا تنهرس). 

يتم إخراج الزهرة من الماء، ويجب الاحتفاظ بالماء لكي نضيفه إلى الدقيق فيما بعد، ويتم وضع البيض، والبقدونس المفروم، والنعناع الجاف، والبصلتين المفرومتين، والثوم المهروس، والملح، وبهارات، والكمون الناعم، وتخفق ببعضها جيداً.

يتم وضع الدقيق (الطحين) والماء الذي سلقت به الزهرة سابقاً في وعاء، وتتمّ إضافة الماء إلى الدقيق بالتدريج حتى يصبح الخليط لزجاً وغير سميك ومتماسك.

تتم إضافة الزهرة المسلوقة إلى الخليط، وتحرك بواسطة الملعقة جيّداً حتى تغطي العجينة حبّات الزهرة بشكل كامل.

يتم وضع الزيت النباتي في مقلاة، وكميّة الزيت تعتمد على حجم المقلاة، ويجب أن يكون الزيت مرتفعاً عن المقلاة مقدار سم واحد، ويسخّن جيداً، ثمّ يسكب الخليط بواسطة مغرفة عميقة، وتكون على شكلٍ دائري، وبعد أن يصبح لونه ذهبياً يقلب إلى الناحية الأخرى، وهكذا حتى انتهاء الكميّة كاملةً. 

يتم وضع أقراص المشاط المقليّة على ورق التجفيف كي يمتص كل كمية الزيت. 

ويوضع المشاط (العجة) المقلية في طبق التقديم، ويزين بالبقدونس المفروم، الطماطم، وشرحات من الليمون، ويقدم ساخناً، كما يمكن تناوله بارداً، ويتناسب طبق العجة أو المشاط مع العديد من أنواع السلطات والشوربات وغيرها من الأطعمة اللذيذة والخفيفة.

اقرأ ايضا| من المطبخ الفلسطيني | أسهل طريقة لعمل رول المسخن في المنزل