أطلقتها وزارة التضامن لحماية بلا مأوى

فريق التدخل السريع.. طوق النجاة للمسنين والأطفال المشردين

 وزارة التضامن
وزارة التضامن

..أعمار مختلفة من الناس تجدهم في الشوارع وتحت الكباري وإشارات المرور، يعيشون بجوار مقالب القمامة، يواجهون مخاطر صحية ونفسية؛ هؤلاء مشردون بلا مأوى من اطفال حتى كبار السن، جعلتهم ظروفهم الاجتماعية فريسة للشوارع، يواجهون بلا حول ولا قوة البلطجية والخارجين عن القانون؛لذلك اطلقت وزارة التضامن الاجتماعي طوق نجاة لهؤلاء بلا مأوى لانقاذهم من الشوارع، واعاشتهم داخل دور رعاية مخصصة لهم تهب لهم حياة كريمة، وذلك على يد “فريق التدخل السريع” التابع للوزارة، لحماية بلا مأوى؛التقت “اخبار الحوادث” محمد يوسف رئيس فريق التدخل السريع، لمعرفة جهودهم مع اطفال وكبار السن بلا مأوى، وإلى نص الحوار.


 متى تأسس فريق التدخل السريع؟ وما طبيعة عمله؟ 
 تم انشاء فريق التدخل السريع في أكتوبر 2014 كفريق مركزي بديون عام وزارة التضامن الاجتماعي، وفى 2015 تم إنشاء الفرق المحلية على مستوى الجمهورية؛ ويعد فريق التدخل السريع آلية من آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير منظومة حماية مستدامة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية والتدخل الفوري تجاه المخالفات والانتهاكات بتلك المؤسسات بالتنسيق مع الجهات المعنية سواء داخل الوزارة او خارجها مثل التنسيق مع لجنة الضبطية القضائية بالوزارة، والإدارات العامة بالوزارة، والوزارات الأخرى.
ويتشكل الفريق من مجموعة من الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين من العاملين بالوزارة والمديريات على مستوى الجمهورية مهمتهم التدخل المهني العاجل في حالة حدوث أي أخطاء أو الابلاغ عن أي تجاوزات من خلال الخط الساخن أو وسائل الاعلام المختلفة حيث يقوم الفريق بالتدخل السريع والعاجل وتقييم الموقف والتدخل بالإجراءات المناسبة تجاه الأخطاء التي تم الإبلاغ عنه. 

وقد اتسعت اختصاصات فريق التدخل السريع لتشمل التعامل مع حالات المواطنين بلا مأوى من خلال تقديم المساعدات الفورية لهم ونقلهم إلى دور الرعاية الاجتماعية لتلقى كافة أوجه الرعاية اللازمة أو نقلهم إلى المستشفى لإجراء التدخلات الطبية اللازمة والمناسبة للحالة، أو تقديم مساعدات عاجلة لهم عند رفضهم الانتقال لدور الرعاية «بطانية، وجبة غذائية دافئة» خاصة في فصل الشتاء، وكذلك دعم الحالات الإنسانية الحرجة التي يتم تكليف الفريق بالتعامل معها.
 ما مراحل التعامل مع المشردين الاطفال وكبار السن بلا مأوى؟ 

 مراحل التعامل مع الحالات، تبدأ بتلقي البلاغ او الشكوى، ثم التواصل مع مقدمه لمعرفة المزيد من المعلومات عن الحالة، ثم نزول الفريق التي تقع الشكوى في نطاقه للتعامل مع الحالة ثم يتم اجراء دراسة حالة للحالة لمعرفة أسباب تواجده في الشارع ومدة بقائه، وتحديد التدخلات اللازمة لها.

ثم اجراء محاولات اقناع الحالة بالإيداع في إحدى دور الرعاية الاجتماعية، ويتم نقل الحالة إما لإحدى دور الرعاية الاجتماعية المناسبة، أو لإحدى المستشفيات لإجراء التدخلات الطبية للحالة وبعدها يتم نقلها إلى الدار.

أما في حالات الرفض فيتم تقديم مساعدات عينية كوجبة غذائية وبطانية ومعاودة النزول مرة أخرى لمحاولة إقناعه بالدخول للدار.
 كم عدد دور الرعاية وعدد الحالات؟ وكم بلاغ عن بلا مأوى سنويا؟

 تتنوع دور الرعاية الاجتماعية التي تتعامل مع حالات بلا مأوى؛ فيوجد عدد 35 دور رعاية اجتماعية على مستوى الجمهورية لرعاية الاطفال بلا مأوى سواء بنين أو البنات، أما كبار السن فيوجد لهم عدد 22 مؤسسة لرعاية هذه الفئة، علمًا بأن الفريق تلقى 4144 بلاغا بشأن حالات بلا مأوى خلال عام 2022.
 ما أكثر المحافظات التي تلقيتم بها بلاغات عن أطفال مشردين أو كبار السن بلا مأوى؟ 

 يمكن القول ان أكثر المحافظات التي يتعامل الفريق بها مع بلاغات بلا مأوى في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والغربية.
 ما أبرز المشكلات الاجتماعية التي أدت إلى تواجد المشردين بلا مأوى في الشوارع؟ 

 تتعدد المشكلات التي أدت الى تواجد المشردين بين مشكلات عائلية كوجود خلافات اسرية بين المشرد وأفراد اسرته، أو طرد مسن من منزله أو عقوق الأبناء لآبائهم، او هجر الاب أو الأم للاسرة، بالإضافة الى إصابة بعضهم بالأمراض النفسية والعقلية.
 ما هو دور مراكز الرعاية تجاه هؤلاء الأطفال المشردين؟ ومتى يخرجون من الدار؟
 دور الرعاية الاجتماعية التي يتم إيداع الأطفال بها تتكفل بكافة اشكال التعليم والتنمية لكل طفل بها وفقًا لقدرته وميوله؛ فيتم إلحاقه بسنوات التعليم الأساسية بمراحلها المختلفة، وتعليمهم لبعض الحرف التي تساعدهم على تنمية قدراتهم، بالإضافة الى ممارسة الأنشطة المختلفة التي تنمى مهارتهم الثقافية والاجتماعية.
 هل يواجه الفريق صعوبة في التعامل مع الاطفال وكبار السن بلا مأوى؟ 
 الصعوبات تتمثل في رفض بعض الحالات وهم قلة الانتقال إلى دور الرعاية الاجتماعية.
هل الفريق يتعامل مع بلا مأوى من الاجانب؟ 
 اثناء تعاملنا في الشارع احيانًا يتعامل الفريق مع بعض الحالات الأجنبية والتي عند موافقتها على الانتقال، يتم إيداعها في دور الرعاية الاجتماعية مع التنسيق مع الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات الخاصة بالحالة.
*دور الجمعيات الاهلية معكم؟
تلعب الجمعيات الاهلية دورًا كبيرًا في هذا الملف من حيث توفير دور رعاية لإيواء هذه الحالات او المساعدة في تقديم مساعدات مالية وعينية لهم.
> كيف يحدث التعامل مع منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء؟
>> يتم تلقى الشكاوى من المنظومة بشكل يومي من خلال البوابة الالكترونية، بالإضافة لإجراء التنسيق من خلالها لنقل الحالات للمستشفيات في حالة احتياج الحالة إلى تدخل طبي.
> هل الفريق له الحق في غلق مؤسسات رعاية اجتماعية أهلية مخالفة؟ وما الاسباب التي تؤدي إلى الغلق؟ وعددها؟ 
>> فيما يخص غلق مؤسسات الرعاية الاجتماعية يكون ذلك وفقًا لضوابط محددة، وفى ضوء ما يتم رصده من مخالفات أو انتهاكات ضد النزلاء سواء أطفال او كبار، حيث يتم العرض على الوزيرة د.نيفين القباج وبعدها يتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة مع الوضع في الاعتبار مبدأ تحقيق المصلحة الفضلى لنزلاء الدار وبالتنسيق مع الإدارات والمديريات المختصة التابعة للوزارة.
> هل اعضاء الفريق يجب أن يتوافر فيهم مهارات خاصة؟ 
>> أعضاء فرق التدخل السريع يجب ان يكون أحد العاملين بوزارة التضامن او إحدى المديريات التابعة لها، وان يكون حسن السير والسلوك، وأن يتمتع بسمات شخصية مثل الصبر والقدرة على الإقناع وسرعة البديهة، بالإضافة إلى انه يتم تدريب الأعضاء بشكل مستمر لزيادة كفاءتهم على التعامل مع الشكاوى.
كان آخرها تنفيذ تدريب مكثف لرؤساء الفرق بالمحافظات على استخدام أجهزة اللاسلكى فى التواصل وبحث الشكاوى، كما يتم تدريب اعضاء الفريق على آليات التوعية بجريمة الإتجار فى البشر بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار فى البشر، وبالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة IOM اضافة إلى تزويد الفريق بكل مستحدثات العمل؛ حيث استخدام برنامج (Rapid Pro) وهو برنامج وعي لضمان سرعة ارسال الشكاوى الى أكثر من جهة فى نفس الوقت وسرعة التعامل مع الشكاوى، وتوثيق التدخلات التي تتم مع الحالات سواء بالصور او الفيديو، وكذلك تحديد الموقع الجغرافى للحالة بخاصية GPS، ويساعد أيضا البرنامج على توفير قاعدة بيانات بالحالات التى تعاملت معها فرق التدخل السريع والتدخلات التي تمت حيالها.

;