سيف الملك المؤسس عمره يتجاوز الـ100 عامًا.. هدية ولي العهد الأردني| تقرير

ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله الثاني
ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله الثاني

أهدى الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، الأمير الحسين ولي العهد سيفًا هاشميًا من سيوف بني هاشم يعود تاريخه لعام 1916، خلال حفل العشاء الذي أقامه الملك في مضارب بنى هاشم يوم الأربعاء 31 مايو، بمناسبة حفل زفاف الأمير الحسين على السعودية رجوة آل سيف.

والسيف الهاشمي هو نسخة طبق الأصل من سيف الملك المؤسس عبدالله الأول، الذي صُنع في الحجاز عام 1916.

اقرأ أيضًا: «الموكب الأحمر والقرا».. التقاليد الأردنية حاضرة بزفاف الأمير الحسين

وسيف ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، صُنع في الأردن خصيصًا ليكون هدية الملك عبدالله الثاني لولي العهد بمناسبة زفافه، وهو من الحديد المستخرج من الأحجار المحيطة بقلعة عجلون.

ونقش على السيف آية قرآنية من سورة آل عمران «إن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ»

وقال الملك عبدالله الثاني، في كلمته التي ألقاها خلال حفل العشاء الذي أقيم في مضارب بني هاشم، بمناسبة حفل الأمير الحسين، «بهديك هذا السيف الهاشمي رمز العدل والدفاع عن الوطن».

وشارك في الحفل الذي أقامه الملك عبدالله الثاني في مضارب بني هاشم بالعاصمة عمان، أكثر من 4 آلاف أردني من السياسيون أفراد العائلة المالكة، وعائلات الرشايده ووزراء ومسؤولين، بالإضافة إلى عشائر القبائل وكبار الأعيان ونواب مع ممثلي فعاليات اللجنة المحلية الشعبية والرسمية.

وتحتفل المملكة الأردنية الهاشمية اليوم الخميس الأول من يونيو، بزفاف ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني على عروسه السعودية رجوة آل سيف في العاصمة الأردنية عمان.

وتبدأ مراسم حفل الزفاف بوصول جلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبدالله إلى قصر زهران، حيث يتم عقد قران ولي العهد الأمير الحسين ورجوة آل سيف؛ ثم ينطلق موكب الزفاف الملكي الذي يقل ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله وعروسته رجوة آل سيف، ليجوب شوارع العاصمة عمان ويرافقه الموكب الأحمر ضمن مسار محدد حتى يصل إلى قصر الحسينية، حيث يقام حفل استقبال ومأدبة عشاء رسمي للضيوف.

الموكب الأحمر

يشارك الموكب الأحمر في حفل الزفاف الملكي الخاص بولي العهد الأردني، والمواكب الأحمر هو أحد مظاهر الاحتفالات الرسمية والمناسبات الوطنية بالأردن، وظهر منذ تأسيس المملكة في 1964.

وكان في بداية تأسيسه يرافق الموكب فرسان يركبون خيولًا بيضاء اللون، والآن تم استبدالها بالدراجات النارية.

ويتم تجهيز الموكب الأحمر وفقًا لبروتوكول معتمد لدى التشريفات الملكية الأردينة، وتتوزع السيارات خلال سير الموكب وفقًا تشكيلات محددة.

ويتكون الموكب من 20 سيارة "لاند روفر" 14 منهم تشارك في الموكب و6 سيارات احتياطي، وترافقها 10 دراجات نارية، ويتشكل الموكب 71 فردًا من الحرس الملكي، يرتدون جميعهم أوشحة حمراء على صدورهم ترمز للشهداء.