«الموكب الأحمر والقرا».. التقاليد الأردنية حاضرة بزفاف الأمير الحسين

ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله
ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله

بدأ العد التنازلي لحفل الزفاف الملكي المنتظر عقده في الأردن خلال ساعات، لولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والسعودية رجوة آل سيف.

وينتظر الأردنيون الحفل الملكي؛ الذي يعد الأول منذ سنوات طويلة، وتتسم الاحتفالات الأردنية الهاشمية بالحفاظ على التقاليد والثقافة الأردنية.

فكما شاهدنا في حفل حناء رجوة آل سيف عروس ولي العهد، فأقامت الملكة رانيا العبد الله حفل حناء يوم الإثنين الماضي، في مضارب بني هاشم، على شرف العروس حضره ما يقرب من 600 سيدة من نساء وأميرات العائلة الهاشمية، وأقارب العروس السعودية، كما حضر الحفل نساء وفتيات الكثير من القبائل الكبرى بالأردن وسيدات من مختلف محافظات وقرى الأردن.

واتسم حفل الحناء الذي أقامته الملكة رانيا العبدالله، بالعديد من التراث سواء في المكان الذي اكتسى بروائح البخور، وكانت تعلوه سنابل القمح الذهبية، هذا بخلاف المشغولات اليدوية المطعمة بالمكرمية، كما انتشر عبق القهوة العربية.

كل هذا صوت الزغاريد الشعبية التي لم تنقطع طوال الحفل، والأغاني التراثية التي ملئت المكان فرحة،وزفت العروس بالورد الجوري وعلى أنغام تراثية كتبت خصيصًا لها وقامت بغنائها الأردنية نداء شرار، وشاركت أيضًا فرقة "حليم للموسيقى" بآلتها الوترية وراقصاتها التراثية في الحفل.

كل هذا جعل العالم ينتظر بشغف تفاصيل حفل الزفاف وما الذي نراه جديد؛ أو لم نشهده مُنذ زمن بعيد من التراث الاردني الجميل خلال حفل ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني 

مراسم الزفاف

تبدأ مراسم الزفاف الملكي مساء يوم الخميس الموافق الأول من يونيو، ومن المقرر أن تبدأ المراسم بعقد القران في قصر زهران العامر؛ ثم ينطلق موكب الزفاف الملكي الذي يقل ولي العهد الأردني الحسين بن عبدالله وعروسته رجوة آل سيف، ليجوب شوارع العاصمة عمان ويرافقه الموكب الأحمر ضمن مسار محدد حتى يصل إلى قصر الحسينية.

الموكب الأحمر

يشارك الموكب الأحمر في حفل الزفاف الملكي الخاص بولي العهد الأردني، والمواكب الأحمر هو أحد مظاهر الاحتفالات الرسمية والمناسبات الوطنية بالأردن، وظهر منذ تأسيس المملكة في 1964.
وكان في بداية تأسيسه يرافق الموكب فرسان يركبون خيولًا بيضاء اللون، والآن تم استبدالها بالدراجات النارية.

ويرافق الموكب الأحمر الملك خلال طريقة للمناسبات الوطنية والخاصة، أو أثناء استقبال أحد الرؤساء والملوك.

ويتم تجهيز الموكب الأحمر وفقًا لبروتوكول معتمد لدى التشريفات الملكية الأردينة، وتتوزع السيارات خلال سير الموكب وفقًا تشكيلات محددة.

ويتكون الموكب من 20 سيارة  "لاند روفر" 14 منهم تشارك في الموكب و6 سيارات احتياطي، وترافقها 10 دراجات نارية، ويتشكل الموكب 71 فردًا من الحرس الملكي، يرتدون جميعهم أوشحة حمراء على صدورهم ترمز للشهداء.

وليمة عشاء

من المقرر أن يصل الموكب الملكي الذي يقل العريس الحسين بن عبدالله الثاني ورجوة آل سيف، من قصر زهران مرورًأ بميادين الثامن والشعب والمدينة الطيبة، وصولًا لقصر الحسينية الذي يقام به حفل استقبال ضخم يحضره ملوك وزعماء من مختلف دول العالم ليشاركون الملك عبدالله الثاني فرحته بزفاف الحسين.

ووجه الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا العبدالله وبشكل رسمي دعوة للعشاء مكتوب عليها بالخط الذهبي"الحسين ورجوة"، وآية قرآنية من سورة الروم "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًأ لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمه".

ويقيم الملك عبدالله، حفل العشاء بمناسبة زفاف نجله الأكبر الحسين، وتُعرف هذه ضمن تقاليد الزفاف في الثقافة الأردنية، حيث يقام وليمة عشاء بمناسبة حفلات الزفاف "وليمة العريس" ويطلق عليها "القرا".

جدير بالذكر أن الدعوة تضمنت على شروط حضور العشاء؛ وهي ارتداء الزي الوطني أو التقليدي، وعد إحضار الهاتف.

هذا بجانب حفل العشاء الرسمي في مضارب بني هاشم بحضور أكثر من 4 آلاف أردني من السياسيون أفراد العائلة المالكة، وعائلات الرشايده ووزراء ومسؤولين، بالإضافة إلى عشائر القبائل وكبار الأعيان ونواب مع ممثلي فعاليات اللجنة المحلية الشعبية والرسمية.