عاجل

نادي القصة يناقش قضية تأثير السوشيال ميديا

الاديب محمد القصبى
الاديب محمد القصبى

يقيم نادي القصة ندوة بعنون "السوشيال ميديا.. من التدمير إلى التنوير ..أين المثقفون؟"، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مركز طلعت حرب بالسيدة نفيسة الخميس ٨ يونيو المقبل الساعة الخامسة مساء.

تبحث الندوة أبعاد التطور الهائل الذي تعرضت له وسائل التأثير على العقل الجمعي مع ظهور الإنترنت والسوشيال ميديا وتوظيفها السيء.

وقد أكد تقرير وكالة "ايبسوس" السنوي والصادر عام ٢٠١٩ أن ٨٦% من مستخدمي السوشيال ميديا، يقعون ضحايا الأخبار المضللة التي تنشر عبر هذه الوسائل، وأن المصريين من بين ٢٥ دولة شملتها الدراسة الأكثر تصديقا للشائعات التي يجري بثها من خلال الخلايا الإليكترونية.

وأظهرت دراسات أخرى أن ٨٠% من أعضاء تنظيم داعش تم تجنيدهم عبر السوشيال ميديا سواء من الكبار أو حتى الأطفال الذي يجري تجنيدهم لتشكيل مايسمى بأشبال الخلافة، والمعني جيش داعش في المستقبل لضمان استمرار التنظيم قائما بعد الضربات القاصمة التي وجهت له في العراق وسوريا وسيناء.

وسوف تتطرق الندوة إلى دور المثقف في توظيف السوشيال ميديا في مواجهة الظواهر الاجتماعية المدمرة مثل الجهل والدجل والشعوذة والقبح والفساد وتسطيح الخطاب الديني والثقافة الذكورية وغيرها من الظواهر التي تطفح من اختلالات ثقافية يعاني منها المجتمع، وكيفية إعادة بناء العقل الجمعي على أسس من التفكير العلمي والاستنارة.

يشارك في الندوة : د.احمد القويسني مساعد وزير الخارجية السابق، الأديب د.السيد نجم الأديب أ. سيد الوكيل، يدير الندوة الإعلامي د.أشرف عبد الحليم المذيع بالتلفزيون المصري، بحضور د.غادة المسلمي رئيسة مركز طلعت حرب الثقافي، الكاتب محمد السيد عيد رئيس نادي القصة، الأديب محمد عبد الحافظ ناصف وكيل وزارة الثقافة سكرتير عام النادي، الكاتب حسن الجوخ نائب رئيس النادي، وأعضاء مجلس إدارة النادي ولفيف من المثقفين.