بلد ولّادة| سكان مصر 105 ملايين نسمة.. وأسيوط فى المقدمة

سكان مصر 105 ملايين.. شاكر النجار
سكان مصر 105 ملايين.. شاكر النجار

بمعدل زيادة ثابت إلى الأمام، تسير الساعة السكانية المصرية فى طريقها لتحقق أرقام قياسية جديدة فى عدد سكان مصر، فالمصريون على موعد السبت المقبل مع وصول عدد السكان إلى 105 ملايين نسمة، وفقا لما أكده الدكتور شاكر النجار رئيس قطاع الإحصاءات السكانية والتعدادات بالجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

أكد النجار أن هذه الزيادة جاءت خلال ٢٤٥ يوما، وأوضح أن المعدل الطبيعى للزيادة يبلغ ٤٠٨٢ فردا فى اليوم الواحد، أى ١٧٠ فردا لكل ساعة، مما يعنى أن طفلا يولد كل ٢١ ثانية. هذه المعدلات تضع مصر فى أعلى معدلات المواليد على مستوى العالم، وقد حققت أسيوط المعدل الأكبر فى عدد المواليد بـ 27.2 مولود لكل ألف من السكان، تليها سوهاج بـ 26.6، ثم المنيا بـ 26 مولودا لكل ألف من السكان، وأرجع هذه الزيادة إلى قلة الوعى والثقافة الإنجابية فى الصعيد.

أما عن المحافظات الأقل فى معدل المواليد جاءت بورسعيد ودمياط والدقهلية والإسكندرية والغربية، وجاء متوسط الإنجاب بين 13.7 مولود لكل ألف من السكان حتى 17.8 مولود لكل ألف من السكان. ورغم معدل الزيادة السريع والأكبر لكنه معدل الإنجاب لكل سيدة بدأ يتراجع خلال السنوات الخمس الأخيرة، بناء على مسح للأسر المصرية، حيث أظهر انخفاض معدل الإنجاب من 3.5 مولود لكل سيدة عام 2014 إلى 2.8 مولود لكل سيدة عام 2021، ويرجع ذلك إلى الجهود الملموسة التى قامت بها الدولة فى مواجهة الكثافة السكانية.
 

إقرأ أيضاً|المركزي للإحصاء: 1.6 مليون نسمة زيادة في عدد سكان مصر خلال عام