جيرارد أسطورة ليفربول .. رفض المال والمجد

 ستيفن جيرارد
 ستيفن جيرارد

في مثل هذا اليوم 30 مايو 1980، ولد ستيفن جيرارد نجم الكرة الإنجليزية أسطورة الأنفيلد أحد أفضل المُمررين في تاريخ البريميرليج ذا اللمسة المذهلة.


قائد ليفربول التاريخي الذي رفض المال والمجد، وقرر البقاء مع أحمر مقاطعة الميرسيسايد، ليكتب تاريخاً من الوفاء لن يشعر به إلا جماهير ليفربول الكبيرة.

جيرارد الذي قال عنه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو: "ستيفي هو اللاعب الوحيد الذي رفضني ثلاثة مرات، رفض الانتقال معي إلى تشيلسي، إنتر ميلان وريال مدريد".

 

ظهوره الأول 


يُعتبر موسم 1997-1998 هو الموسم الأوّل له مع الفريق الأوّل لنادي ليفربول ولكنه لم يشارك كلاعب أساسي وكانت انطلاقته الحقيقة في الموسم الذي تلاه، حيث بدأ جيرارد يأخذ مكانته كلاعبٍ أساسي في الفريق وبدأ بتثبيت أقدامه وسط كوكبة هائلة من النجوم المحترفين. كما أنه حقق جائزة أفضل لاعب شاب في العام 2001 في إنجلترا. لعب جيرارد أكثر من 180 مباراة لليفربول وسجل خلالها أكثر من 20 هدفاً 

 

مع منتخب انجلترا


كان أوّل لقاء دولي يخوضه النجم الإنجليزي ضد المنتخب الأوكراني في 31 مايو2000، ومن المباريات التي لا تزال راسخة في أذهان الجماهير الرياضية مباراة المنتخب الإنجليزي والمنتخب الألماني على ملعب الاستاد الأولمبي في ميونخ والتي انتهت بفوزٍ كاسحٍ للإنجليز بنتيجة 5/1 حيث سجل جيرارد الهدف الثاني في مهرجان الأهداف إثر تسديدة قوية من مسافة 25 ياردة وكان زميله في الفريق ديتمار هامان قد حذَّر المنتخب الألماني من خطورة هذا الفتى الصغير والذي يمتلك إمكانيات هائلة تفوق عمره.

كما أنه شارك منتخب بلاده في أكثر من مناسبة وساهم بقوة في تعادل منتخب بلاده أمام المنتخب التركي بنتيجة (0/0) مما أهل المنتخب الإنجليزي ليورو 2004. وقدم جيرارد مباراة كبيرة كان فيها نجم الفريق مع زميله المهاجم واين روني. ولم يكتف جيرارد بالدفاع والقتال بقوة في وسط الملعب بل واصل زحفه نحو المرمى التركي وتوغل داخل منطقة الجزاء وراوغ لاعبين وحصل على ضربة جزاء لمصلحة منتخب بلاده ولكن القائد ديفيد بيكهام أهدر فرصة تسجيلها بعد أن انزلقت قدمه قبل أن يسدد الكرة فوق عارضة المنتخب التركي.

 

ارقام قياسية تتهاوى أمام الفرعون 


كان جيرارد يحمل الرقم القياسي بجميع بطولات المنافسات الأوروبية حيث سجل 41 هدفًا بقميص ليفربول قبل أن تتهاوى أمام أقدام الفرعون محمد صلاح و جاءات على النحو التالي:


- 21 هدفا في دوري أبطال أوروبا.
- 9 أهداف في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.
- 5 أهداف في الدوري الأوروبي.
- هدفان في التصفيات المؤهلة للدوري الأوروبي.
- 4 أهداف في كأس الاتحاد الأوروبي.


كما عادل صلاح رقم ستيفن جيرارد، صاحب المركز الخامس في قائمة هدافي ليفربول عبر التاريخ، برصيد 186 هدفا، مع نهاية الموسم المنقضي.

 

صداقة مع صلاح


وعن علاقته بالملك مو صلاح والذي وجه له سؤالًا عن اللاعب المفضل بالنسبة له في الوقت الحالي، رد ستيفن، قائلًا: "أنت.. لابد أن يكون أنت لأن ابني ليو مهووس بك، إنه يحبك أكثر مني، أنت الشخص الوحيد الذي يعشقه ابني، وأنا في المرتبة الثانية بالنسبة له".


وكان أبن جيرارد قد ظهر وهو بصحبة صلاح في مراسم دخوله في أحد لقأءات ليفربول بملعب انفيلد.

'الزلقة' الأشهر لجيرارد 


جيرارد يثبت قدمه اليسرى في أرضية أنفيلد ويحاول تثبيت يمناه. حاول الركض ثم الدوران بزاوية 45 درجة، جيرارد يفقد توازنه، على بعد 3 ياردات. أنفيلد الآن حلبة للتزلج على الجليد ومزلجه الأيمن يكاد يلمس الأرض يستحوذ عليها مهاجم تشيلسي يودعها الشباك ليهدي اللقب للسيتي ليحتفل بالهدف جماهير السيتي المنافس المباشر لليفربول خلال موسم 2014 ليحقق اللقب المان سيتي وتكسو الحسرة جماهير الانفليد تلك اللحظات التى يتمنى جيرارد أن تمحى من تاريخه الكروي .


الكل كان صامتا ولم يكن يدري ماذا يحدث سُمع صوت رودجرز وهو يتحدث بصوت مرتفع "اسمع يا جيرارد تلك الأمور تحدث كثيرا".


وقال للاعبيه: "إن كان أي شخص يستحق الإنقاذ هنا فهو جيرارد، إن عدد المرات التي أنقذ فيها هذا النادي من الفوضى وتغيير المواقف المستحيلة والمشاكل التي عانى منها اللاعبين هي من الأشياء الأسطورية".