معدل وراثيا .. علماء يطورون بيضًا خالٍ من الحساسية

علماء يطورون بيضًا خالٍ من الحساسية
علماء يطورون بيضًا خالٍ من الحساسية

 

نجح العلماء في تصميم بيضة دجاج يمكن أن تكون آمنة للاستهلاك من قبل الأفراد المصابين بحساسية بياض البيض، وتعتبر الحساسية لبيض الدجاج من أكثر أنواع الحساسية انتشارًا لدى الأطفال. 

وفي حين أن غالبية الأطفال يميلون إلى التغلب على هذه الحساسية في سن 16 عامًا، يستمر بعضهم في الحساسية تجاه البيض حتى مرحلة البلوغ، وذلك بحسب موقع scitechdaily.  
وتتراوح أعراض حساسية بياض البيض من القيء وتشنجات المعدة إلى صعوبة التنفس والشرى والتورم، ويمكن أن تمنع هذه الحساسية أيضًا بعض الأفراد من الحصول على لقاحات معينة ضد الإنفلونزا.

اقرأ أيضا|الطريقة الصحيحة لتعامل أصحاب الحساسية مع العواصف الترابية

ومن خلال الاستفادة من تقنية تعديل الجينوم، وتمكن العلماء من إنشاء بيضة خالية من البروتين المسؤول عن إثارة حساسية بياض البيض، ويشكل هذا البروتين ، المعروف باسم ovomucoid ، حوالي 11٪ من كل البروتين الموجود في بياض البيض.


وتم تفصيل البحث الذي يوضح تفاصيل ملف تعريف سلامة الغذاء لهذه البيضة المعدلة، والتي تسمى OVM-knockout ، في ورقة نُشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology في أبريل 2023.

 

"لاستخدام بيض الدجاج OVM-knockout كغذاء ، من المهم تقييم سلامتهم كغذاء، في هذه الدراسة ، قمنا بفحص وجود أو عدم وجود تعبير بروتين متحور ، وإدخال تسلسل ناقل ، وتأثيرات خارج الهدف في الدجاج الذي تم إخماده بـ OVM بواسطة نوكليازات المستجيب الشبيهة بمنشط النسخ البلاتيني (TALENs) ، قال ريو إيزاكي، أستاذ مساعد في كلية الدراسات العليا للعلوم المتكاملة للحياة بجامعة هيروشيما في هيروشيما ، اليابان.