شوبير يكشف مفاجأة في التحقيق مع حكم الفار بلقاء إنبي وفيوتشر بكأس مصر

مباراة إنبي وفيوتشر
مباراة إنبي وفيوتشر

علق الإعلامي أحمد شوبير نجم النادي الأهلي والمنتخب الوطني السابق، على الأحداث التي شهدتها مباراة إنبي أمام نظيره فيوتشر، ضمن مواجهات دور الـ 16، من بطولة كأس مصر، وما تبعها من عقوبات أقرتها لجنة المسابقات، بسبب ما حدث من تجاوزات من الفريقين أثناء اللقاء.

أكد شوبير على رفضه العقوبات التي وقعتها لجنة المسابقات، مشيرًا إلى أن العقوبات لا بد وأن تكون رادعة، حتى لا يفكر أي عنصر من عناصر اللعبة، مدرب كان أو إداري في ارتكاب وقائع مشابهة لما حدث وشهدته مباراة إنبي وفيوتشر.

وكشف شوبير عن مفاجأة في تحقيقات لجنة الحكام مع حكم المباراة نادر قمر الدولة، كذلك حكم الفار محمد سلامة الشهير بـ "ميدو"؛ حيث جاء في التحقيقات توجيه اللوم لحكم الفار على سبب استدعاء قمر الدولة بشأن هدف فيوتشر الذي أثار الجدل بسبب اصطدام الكرة بجسده، واحتسابه للهدف دون إيقاف اللعبة.

وأثار رد حكم فار مباراة إنبي وفيوتشر حفيظة الجميع عندما أفاد بأن استدعاء الحكم لمراجعة اللعبة بتقنية الفار، جاء بسبب احتمالية عدم صحة الهدف بسبب اصطدام الكرة بجسد الحكم "قمر الدولة"، الذي اعترف بأن الكرة بالفعل اصطدمت به لكنه برر عدم إيقاف اللعبة بأن ذلك الاصطدام لم يؤثر على الحيازة.

وأوضح شوبير أن المفاجأة تكمن في أن بروتوكول الفار ليس من قواعده الخاصة بصحة أي هدف منم عدمه باصطدام الكرة بالحكم، فهذه الواقعة ليس لها علاقة بصحة الهدف من عدمه، ما يشير إلى أن استدعاء الحكم لكرة هدف فيوتشر غير سليم.

واستشهد حارس الأهلي والمنتخب السابق بواقعة مماثلة كانت في مباراة الأهلي والبنك الأهلي الموسم الماضي، عندما استدعى حكم الفار الحكم أمين عمر، وتم إلغاء هدف الأهلي بحجة أن الكرة تم لعبها ولا بد من إيقافها للعب من الثبات.

أضاف شوبير أن مثل هذه الأحداث التي تثير الجدل في الوسط الرياضي، لا بد أن تنتهي، ولا بد أن يكون هناك وقفة مع الحكام المقصرين أو اللذين يقعوا في أخطاء متكررة، موضحًا أن المقياس الأول لاختيار أي حكم هو الكفاءة.

جدير بالذكر أنه أصدرت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم عقوبات على ناديي إنبى وفيوتشر عقب المباراة التي أقيمت بينهما في دور الـ16 من كأس مصر .

وقررت لجنة المسابقات إيقاف عبدالظاهر السقا المدير الرياضي بنادي فيوتشر مباراتين وغرامة 20 ألف جنيه لما بدر منه تجاه الحكم والإدلاء بتصريحات بعد المباراة.

وإيقاف محمد إسماعيل مدير الكرة بنادي إنبي 4 مباريات وغرامة 50 ألف جنيه للطرد للسلوك غير الرياضي تجاه الحكم والتحريض على الانسحاب من المباراة.

بالإضافة إلى توقيع غرامة مالية على ناديي فيوتشر وإنبي، قيمتها 25 ألف جنيه على كل منهما لاعتراض الجهاز الفني والإداري واللاعبين على الحكم بصورة جماعية.

وصعد فريق إنبي لدور الثمانية لبطولة كأس مصر بعد الفوز على فيوتشر 6-5  بركلات الترجيح، في مباراة دراماتيكية، عقب انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين للمباراة التي أقيمت باستاد بتروسبورت، في إطار مباريات دور الـ16 لبطولة كأس مصر بالتعادل الإيجابي  بهدف لكل فريق.

اقرأ أيضًا: أول تعليق لـ «عبدالظاهر السقا» بعد طرده في مباراة إنبي وفيوتشر بكأس مصر