أمين منظمة شنجهاي: دول الأعضاء استفادت من التعاون مع الصين في عدة مجالات

منظمة شنغهاي للتعاون
منظمة شنغهاي للتعاون

أكد أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانج مينج، أن الدول الأعضاء في المنظمة استفادت كثيرا من التعاون مع الصين في مجالي العلوم والتكنولوجيا الزراعية حيث ساعدت بكين الأعضاء على تطوير المناطق الريفية وأسهمت في التعاون والمنفعة المتبادلة.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في الجلسة الثانية لمنتدى شنغهاي للتعاون حول الحد من الفقر وتحقيق التنمية المستدامة تحت عنوان "دور التكنولوجيا والعلوم في دعم التنمية الاقتصادية".

ودعا إلى تضافر الجهود ووضع استراتيجيات مبتكرة للتغلب على العقبات وتحقيق التنمية المستدامة .. مشيرا إلى أن الفقر لا يزال يشكل تحديا عالميا مستمرا ، وتفاقم بسبب وباء كوفيد -19 والصراعات الإقليمية. 

وقال الأمين العام للمنظمة إن الدول الأعضاء وافقت في أكتوبر عام 2022 على إقامة منطقة تعاون للتكنولوجيا الزراعية في مدينة يانجلينج بهدف تنظيم الأنشطة وتبادل الخبرات في مجالات التكنولوجيا الزراعية والتجارة والاستثمارات .. معربا عن اعتقاده بوجود إمكانيات كبيرة للتعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة بمجال الزراعة. 

وأضاف أن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تمثل نصف سكان العالم وتساهم بعشر التجارة في المنتجات الزراعية، مؤكدا أهمية أن يحتل التعاون في المجال الزراعي أولوية بين الدول الأعضاء والعمل على تحديث مجال الزراعة باستخدام العلوم والتكنولوجيا والابتكار وإيجاد حلول فعالة وبناء القدرات ودعم التجارة وربط التجارة بالعمليات اللوجستية.

وأوضح تشانج مينج أن الصين ستلعب دورا نشطا في التعاون مع دول المنظمة والمساهمة في مجالي التكنولوجيا الزراعية والابتكار في هذا الصدد، مشيرا الى أن هناك تعاونا كبيرا مع المنظمات الدولية خاصة منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) .

من جانبه قال نائب مدير إدارة الهيئة الوطنية لتطوير المناطق الزراعية في الصين جيانج تيانباو، إن نصف سكان العالم يعيشون في المناطق الريفية التي لها إسهام كبير في توفير الغذاء في العالم .. مؤكدا أهمية البحث عن نماذج جديدة وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الزراعة بين الدول الأعضاء.

وأوضح أن الصين تعد نموذجا مثاليا في مجال الزراعة وقد وفرت 200 مليون فرصة عمل للمناطق الريفية ودعمت نحو 50 مليون شخص .. مشيرا إلى أن الحزب الشيوعي الصيني تبنى في عام 2012 استراتيجية لانتشال الفقراء في المناطق الريفية وهي السياسة التي حظيت بأولوية لدى الحكومة.

وأضاف تيانباو أنه تم إقامة منصة للتجارة الإلكترونية لبيع المنتجات الزراعية للمناطق الفقيرة وقد تم تنفيذ مشروعات في 832 بلدة منذ عام 2014 واستثمار نحو 20 مليار يوان على المناطق الريفية.

بدورها، قالت نائب رئيسة لجنة حسن الجوار والصداقة والتعاون التابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون كيو لي ، إن التكنولوجيا والعلوم تلعبان دورا هاما في الصين حيث ساهمت في تحسين النظام الغذائي لسكان الصين البالغ عددهم 4ر1 مليار نسمة، مشيرة إلى توفير التدريب وتوفير وظائف وتمكين المرأة في الدول الأعضاء في المنظمة وكذلك أقامت الصين مركزا عن بعد للتعاون في مجالي العلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت أن المنظمة وفرت ألف فرصة للتدريب في مجال الزراعة للدول الأعضاء فضلا عن فرص لتدريب الأطباء في مجال جراحة المياه البيضاء لدعم المزارعين في المناطق الريفية، مؤكدة استعداد الصين تبادل الخبرات وضخ الاستثمارات في مجالي العلوم والتكنولوجيا الزراعية للحد من الفقر والتوسع في التجارة الذكية والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال للنساء في الدول الأعضاء.


اقرأ أيضا : خبراء صينيون: منظمة شنغهاي للتعاون و دول البريكس يدعمان الاقتصاد العالمي