لصحة أفضل.. 5 نصائح تساعدك على تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي في الصيف

التسمم الغذائي في الصيف
التسمم الغذائي في الصيف

 

مع ارتفاع درجة الحرارة ، يزداد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، إذ يخلق الطقس الدافئ في فصل الصيف أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا والفيروسات والطفيليات الضارة ويساعد فعلى انتشارها، لهذا السبب من المهم حقًا توخي الحذر الشديد خلال الصيف.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض النصائح البسيطة للحفاظ على سلامتك وعافيتك أثناء الاستمتاع بأطباق الصيف الشهية.

اقرأ أيضا: علاج مشاكل النوم| نصائح للتعايش مع التصلب العصبي اللويحي

تأكد من طهي الطعام بالكامل


من المهم حقًا التعامل مع الطعام وطهيه بشكل صحيح، واحتفظ باللحوم والأسماك والمأكولات البحرية النيئة بعيدًا عن المواد الغذائية الأخرى لمنع أي تلوث محتمل.

تأكد من طهي طعامك بشكل صحيح ، خاصةً إذا كان من المأكولات البحرية أو الدواجن أو اللحوم ، عن طريق التأكد من أنه ساخن في المنتصف.

ضع الخضروات في الثلاجة في أسرع وقت ممكن

خلال فصل الصيف ، من المهم عدم التوقف بعد التسوق، لأنه قد يؤدي ترك الطعام في سيارة ساخنة إلى إفساده وإصابتك بالمرض.وبمجرد الانتهاء من التسوق ، اسرع إلى المنزل وضع البقالة في الثلاجة على الفور، ويساعد ذلك في الحفاظ على طعامك طازجًا وآمنًا للأكل.

 

اغسل الخضار والفواكه النيئة جيدًا قبل تناولها


عندما تستمتع بالسلطات والفواكه والخضروات النيئة ، كن حذرًا، حيث يمكن أن تحتوي هذه الأطعمة على جراثيم ضارة.لذا ، قبل أن تأكل ، تأكد من شطف كل شيء جيدًا تحت الماء الجاري، وهذا ينطبق على جميع الفواكه والخضروات ، حتى لو كانت قشرة خارجية صلبة.

يمكنك فركها برفق بفرشاة الخضار إذا كانت أكثر صلابة مثل التفاح أو الجزر.

 

الأيدي النظيفة مهمة للغاية أثناء الطهي


أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يمرضون من الطعام هو أن الطباخ ربما يكون قد أعده بأيدي غير نظيفة، لذا تأكد من غسل يديك جيدًا بعد استخدام الحمام وتغيير الحفاضات والتعامل مع الحيوانات الأليفة ، وتذكر أيضًا أن تغسل يديك جيدًا بعد لمس اللحوم النيئة.

وتساعد الأيدي النظيفة على إبقاء الجراثيم في مكانها والحفاظ على سلامتك أثناء الاستمتاع بوجباتك.


الابتعاد عن الطعام الخارجي قدر الإمكان


يزيد تناول الطعام المطبوخ خارج منزلك من فرص الإصابة بالتسمم الغذائي.لذلك ، حاول تجنب تناول الطعام المحضر في مكان آخر قدر الإمكان، وكن حذرًا جدًا مع الباعة الجائلين ، خاصة إذا كانت منطقة الطهي الخاصة بهم تبدو غير نظيفة، ويمكن أن تكون هذه الأماكن مرتعا للجراثيم والبكتيريا.