اعتقال قيادي معارض في كازاخستان

علم كازاخستان
علم كازاخستان

أُوقف قيادي معارض لشهرين في كازاخستان، البلد الواقع في آسيا الوسطى والذي لا زال يهيمن عليه التوجه الاستبدادي رغم إعلان نيته إرساء مزيد من الديموقراطية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية، اليوم الجمعة 26 مايو.

وقالت وكالة كازينفورم إن "محكمة في آستانا قررت في 25 مايو" وضع مراد جيلانباييف رئيس حزب ألغا "قيد التوقيف الاحتياطي لشهرين".

ونقلت وسائل إعلام محلية، بينها وكالة كازتاغ الخاصة وفرع كازاخستان لإذاعة "أوروبا الحرة"، أن مراد جيلانباييف أوقف بداية مايو.

وإضافة إلى أنشطته السياسية، يعرف المعارض (ستون عامًا) بأنه يحمل سبعة أرقام قياسية في سباقات الماراتون باعتراف كتاب جينيس.

وذكر الإعلام أنه متهم خصوصا بـ"المشاركة في تنظيم متطرف"، وهي تهمة غالبا ما تستخدم بحق المعارضين في آسيا الوسطى، وبصلات مفترضة مع المعارض المقيم في المنفى مختار ابليازوف، العدو السياسي للنظام.

وابليازوف ملاحق في بلاده بتهمة التزوير وتدبير مقتل مصرفي. وحصل العام 2020 على اللجوء السياسي في فرنسا قبل أن يسحب منه في ديسمبر 2022.

ورغم رفض طلبات تسليمه من جانب كازاخستان وروسيا وأوكرانيا، أوقف ابليازوف بتهمة خيانة الأمانة وتبييض الأموال في أكتوبر 2020.

وبتشجيع من الرئيس قاسم جومارت توكاييف، عمدت كازاخستان الى تخفيف القيود عن الحياة السياسية بعد اضطرابات خلفت 238 قتيلًا في يناير 2022 واستدعت تدخلًا روسيًا.

في هذا السياق، دخلت ستة أحزاب البرلمان إثر انتخابات تشريعية في مارس الفائت. لكنها تعتبر قريبة من توكاييف.