لصحة جسمك.. تعرف على أهم 3 فوائد لـ«فيتامين ك»

فيتامين ك
فيتامين ك

 

يعد فيتامين ك عبارة عن مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب أدوارًا مهمة في تخثر الدم ، واستقلاب العظام ، وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.

 

ويحتاج الجسم إلى فيتامين ك لإنتاج بروتين يسمى "البروثرومبين" وهو ضروري لتخثر الدم وصحة العظام. ومع ذلك ، يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين أو الكومادين استشارة الطبيب قبل زيادة تناولهم لفيتامين ك.


يعد نقص فيتامين ك نادر الحدوث ، ولكن في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي إلى إطالة وقت التخثر والنزيف المفرط، ويعتبر المصدر الغذائي الأساسي لفيتامين ك هو فيتامين ك 1 ، المعروف أيضًا باسم فيلوكينون ، الموجود في النباتات. ومصدر آخر هو فيتامين ك 2 ، أو ميناكينون ، الموجود في بعض الأطعمة الحيوانية والمخمرة.

 

اقرأ أيضا:«تجميد الدهون».. يمنحك القوام المنحوت!

 

وبحسب ما ذكره موقع news18، يشارك الدكتور براشانت ميستري - أخصائي العلاج الطبيعي ومدرب اللياقة البدنية أهم الفوائد عن فيتامين ك من أبرزها:

 

صحة العظام


يبدو أن هناك علاقة بين الاستهلاك المنخفض للنظام الغذائي ك وهشاشة العظام، وأوصت العديد من الأبحاث بأن النظام الغذائي ك يساعد في الحفاظ على عظام قوية ، ويحسن كثافة العظام ويقلل من مخاطر الكسور. ومع ذلك ، لم يعد البحث يثبت ذلك.


الصحة المعرفية


في إحدى الدراسات ، كان الأشخاص الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا والذين يتمتعون بمستويات الدم المثالية من التغذية K1 يتمتعون بأفضل أداء للذكريات اللفظية على الإطلاق.


صحة القلب


قد يساعد فيتامين ك أيضًا في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم عن طريق إيقاف التمعدن ، وهو المكان الذي تتراكم فيه المعادن في الشرايين، وهذا يسمح للقلب التاجي بضخ الدم بحرية عبر الجسم.


يحدث التمعدن بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، وهو خطر سائد للإصابة بأمراض القلب التاجية، كما ثبت أن الاستهلاك الكافي للتغذية ك يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.