عقد جيف بيزوس بــ3.5 مليار دولار لـ«ناسا» يُشعل سباق الفضاء مع إيلون ماسك 

 جيف بيزوس و إيلون ماسك
جيف بيزوس و إيلون ماسك

 أعلن جيف بيزوس عن عقد بقيمة 3.4 مليار دولار مع وكالة ناسا يوم الجمعة يضعه على بعد خطوة صغيرة من وضع رجل على سطح القمر.لكنه سيحتاج إلى قفزة عملاقة للتغلب على منافسه اللدود إيلون ماسك لتحقيق الإنجاز. 

اقرأ أيضًا| «ناسا» تكشف عن نظام يتنبأ بالعواصف الشمسية قبل 30 دقيقة

وأعلنت وكالة ناسا  يوم الجمعة أنها منحت  بيزوس  وشركته الخاصة للصواريخ Blue Origin العقد كجزء من مهماتها Artemis لإعادة رواد الفضاء إلى القمر. 

ولسوء حظ الملياردير الأمازون ، من المقرر أن يقوم منافسه في استكشاف الفضاء إيلون ماسك بالقيام بالرحلة نفسها أولاً - بعد أن سلمت وكالة ناسا لشركة SpaceX عقدًا مشابهًا لأرتيميس في عام 2021.

بينما يقود ماسك وشركته الطريق ، يشعل عقد ناسا الجديد مع Blue Origin سباق الفضاء بين المليارديرات ، الذين أمضوا سنوات في تبادل التهكم على جهودهم لقيادة مساعي البشرية في الفضاء.

" وقال بيزوس في منشور على Instagram ،"نحن ذاهبون إلى القمر!  جنبًا إلى جنب مع نموذج بالحجم الطبيعي لمركبة هبوط القمرية المقترحة من Blue Origin ، "هذه المرة للبقاء". 

ولقد أثار منشوره إثارة وجود محطة بشرية دائمة على القمر - ويشير إلى أن مهمته أكثر طموحًا من مهمة ماسك.

وفازت شركة SpaceX التابعة لماسك بثلاثة مليارات دولار في عام 2021 لإعادة البشر إلى القمر لأول مرة منذ عام 1972. حاول بيزوس وبلو أوريجين عبثًا الفوز بهذا العقد - ثم أطلقوا دعوى قضائية فاشلة لإلغاء القرار.

ولم يكتفِ بيزوس وبلو أوريجين بتقديم شكوى احتجاجًا على انتصار ماسك ، ورفضها مكتب المساءلة الحكومية ، ولكن رفعوا دعوى قضائية بعد ذلك في محكمة فيدرالية وخسروا مرة أخرى .

وقالت ناسا إن المهمات "ستستكشف المزيد من سطح القمر أكثر من أي وقت مضى" وأن إعادة البشر إلى القمر سيساعد في إجراء البحوث لإطلاق مهمات مماثلة في نهاية المطاف على المريخ.

وعند الإعلان عن عقد Blue Origin يوم الجمعة ، كان مدير ناسا بيل نيلسون إيجابيًا بشأن السباق وقال إن الوكالة "تريد المزيد من المنافسة".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي