مزايا زراعة وجني محصول القطن بالميكنة الآلية

محصول القطن
محصول القطن

فى ظل ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج خصوصاً فى المناطق المستصلحة والأراضى الجديدة تم الاتجاه إلى تجربة زراعة محصول القطن وحصادها بالميكنة الزراعية مما أدى إلى سهولة وتيسير الزراعة والخدمة وانخفاض تكاليف الانتاج وزيادة ربحية المزراع .

ومن جانبه قال الدكتور عبدالناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن إن المعهد هذا الموسم 2023/2024 قام بتنفيذ 3 تجارب لزراعة لزراعة محصول القطن بالميكنة الزراعية منها تجربتان بقطاع الإنتاج بمحافظة كفر الشيخ الأولى بزراعة كفر دفرية للصنف جيزة 94 بمساحة 5 أفدنة والثانية للصنف جيزة 92 بزراعة القرضا بمساحة 5 أفدنة والتجربة الثالثة فى الحقل الارشادى التابع للإدارة الزراعية بمركز قطور بمحافظة الغربية وزرعت بالصنف جيزة 94.

اقرأ أيضا| «الإرشاد الزراعي»: ننتج 2 مليون قنطار قطن ومنظومة جديدة لتسويق المحصول‎‎

وأضاف أن من أهم الإجراءات أنه يتم عمل نزع زغب للبذرة وإضافة المطهرات الفطرية وزراعة الفدان بكمية 8 كيلو جرام بذرة فقط فى حين أن الطريقة اليدوية العادية يحتاج 24 كيلو جرامًا بذرة للفدان.

وأوضح مدير معهد بحوث القطن أنه هناك العديد من مزايا زراعة القطن بالميكنة منها:

1- توفير نفقات تخطيط الأرض للمزارع حيث أنه يتم زراعة الأرض مستوية وغير مخططة وتظل كذلك حتى نمو النباتات إلى 2 و3 ورقات حقيقية وهو يوفر تكاليف لا تقل عن 250 جنيهاً تخطيط إلى جانب توفير من 300 إلى 400 من تكاليف الزراعة بالمقارنة بالزراعة اليدوى .

2- ضبط المسافات بين الجور وتكون فى حدود من 10 سم أو 11 جورة فى الخط باجمالى المساحة مما يعطى الفرصة كاملة لكل نبات للاستفادة من المقررات السمادية والعناصر الغذائية والهواء والحرارة والاضاءة الموجودة .

3- زراعة بذرة واحدة بالجورة يؤدى بالمزارع إلى عدم القيام بعملية الخف للنباتات مما يوفر على الأقل مبالغ من 300 إلى 600 جنيها للمزارع وهى تكاليف الخف.

4- سهولة عمليات الخدمة والعزيق وازالة الحشائش باستخدام المحاريث الالية بالجرار مما يخفض من تكاليف نقاوة الحشائش والعزيق انتظام الكثافة النباتية ووصولها للحد الأمثل الذى يعطى أعلى قدرة انتاجية من وحدة المساحة مما يزيد من الانتاجية وتعظيم ربحية المزارع .

5- توفير كمية من البذرة تصل إلى 16 كجم للفدان مما يقلل من تكاليف شراء البذرة على المزارع ويوفر للفلاح 400 جنيهاً من تكلفة شراء البذرة للفدان .

6-كمية البذرة التى تم توفيرها وعلى مساحة 300 ألف فدان يمكن أن توفر 40 ألف إردب بذرة إذا تم الزراعة لكافة مساحة القطن بالميكنة الزراعية .

7- خفض المساحات المنزرعة بتقاوى الاكثار وبالتالى تقليل التفقات التى تنفق على نقاوة واستئصال النباتات الغريبة .

8- تقليل مدة تداول السلالة بالأسواق مما يزيد من النقاوة الوراثية ويقلل من عمليات الخلط وتدهور البذرة .

9- تؤدى الميكنة الزراعية للقطن من زراعة وعمليات زراعية إلى إمكانية جنى القطن آلياً فى النهاية مما يقلل من أهم عملية محددة لزراعة القطن وزيادة مساحته وهى تكاليف جنى الفدان إلى جانب تعظيم الربحية والانتاجية للمزارع.