عاجل

الشيب «المبكر» للشباب.. الأسباب وكيفية العلاج والوقاية منه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر مشكلة الشيب المبكر أكثر ما يؤرق الشباب إذ تؤثر على مظهرهم الخارجي والذي قد يُظهر الشخص أكبر سناً، حيث يتغير لون الشعر الطبيعي إلى اللون الرمادي تدريجياً حتي يصل إلي اللون الأبيض، إذ أن هذه الحالة قد تظهر لدى الأطفال والمراهقين والشباب في العشرينات والثلاثينات من عمرهم.

إقرأ أيضاً| أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا

عوامل وراثية

تعتبر من أكثر أسباب ظهور الشعر الأبيض مبكرًا للأطفال والشباب، حيث يكون أحد أفراد الأسرة له تاريخ مع هذه المرض فتتوارثه الأجيال فيما بعد.

الإجهاد والتوتر

مما لا شك فيه أن التعرض إلى الإجهاد والتوتر المستمر قد يعرض الأشخاص إلى ظهور الشعر الأبيض في مرحلة عمرية مبكرة، حيث يسبب الإجهاد والتوتر العديد من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم، ضعف الشهية، إلى جانب ظهور الشعر الأبيض.

نقص فيتامين ب12

يؤثر نقص فيتامين ب12 على الجسم بشكل عام، لدوره في نقل الفيتامينات المهمة التي تساعد على حمل خلايا الدم الحمراء للأكسجين وتوصيله لجميع أجزاء الجسم ومنها بصيلات الشعر، حيث يؤدي نقصه إلي قلة إنتاج الميلانين مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

الغدة الدرقية

تؤثر الغدة الدرقية على العديد من وظائف الجسم ومنها التمثيل الغذائي، ومن هذه المشكلات خمول الغدة الدرقية أو نشاطها حيث إن هذا يؤثر على إنتاج الميلانين بكمية أقل من الطبيعية، وهذا بدوره يؤثر على الشعر ويتسبب في ظهور الشعر الأبيض.

التدخين

يتسبب التدخين في ضيق الأوعية الدموية مما يتسبب في نقص تدفق الدم وصعوبة وصوله لبصيلات الشعر، مما يؤثر على كمية الميلانين وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

أمراض المناعة الذاتية

من ضمن أمراض المناعة الذاتية المؤثرة على الشعر هو البهاق والثعلبة حيث يتسببا في نقص الميلانين في بصيلات الشعر وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

علاج الشعر الأبيض للشباب

من الصعب علاج الشعر الأبيض إن كان وراثيًا، ولكن من الممكن علاج مسببات ظهوره حيث يتم علاج المشكلة الصحية التي أدت لذلك، ولهذا يجب عمل الفحوصات المناسبة واستشارة الطبيب في طرق علاج أي مشكلة صحية يتم اكتشافها.

كيفية الوقاية من ظهور الشعر الأبيض مبكرًا:

1-  تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12.

2- اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، والتي تقي من ظهور الشعر الأبيض ومن هذه الأطعمة الشاي الأخضر والخضروات والفواكه والأسماك وزيت الزيتون.

3- التوقف عن التدخين نهائيًا وهذا لأنه له تأثير مباشر في الإصابة بظهور الشعر الأبيض.