إعفاء الذهب من الجمارك باستثناء هذه المجوهرات.. مستشار وزير التموين يوضح

الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون اذهب
الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون اذهب

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن قرار إعفاء قرار إعفاء المصريين من رسوم الجمارك على الذهب بالمطارات والموانئ، جاء وفقا لمقترح وزارة التموين، نظرا لوجود نقص في المعروض من الذهب، في الوقت الذي وصل الطلب على السبائك والجنيهات نحو 200 كيلو يوميا.

وأوضح مستشار وزير التموين، أن إعفاء المصريين داخل الموانئ والمطارات المصرية من رسوم الجمارك بالنسبة للذهب، مع الإبقاء على ضريبة القيمة المضافة، و التي تمثل 14%، و تطبق فقط على المصنعية.

و السماح بدخول كافة أنواع الذهب من سبائك أو جنيهات أو مشغولات ذهبية، أو نصف مشغول، فيما عدا اللؤلؤ الحر و الماس و الأحجار الكريمة، حيث استثنى لقرار الإعفاء من الجمارك هذه الأشياء.

جاء ذلك خلال ندوة( الذهب بين الادخار وغلاء الأسعار) والتي عقدتها بوابة أخبار اليوم، بحضور اللواء أحمد سليمان ، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، و الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، وإيهاب واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، وهاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية.

وأدار الندوة الكاتب الصحفى محمد البهنساوي، رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم، وموقع الاخبار المسائي، ونظمها وائل المزيكي مدير التحرير ، وعبير حمدي مسؤل ملف التموين والتجارة الداخلية، وشارك بالحضور الزملاء شيماء مصطفى رئيس قسم الاقتصاد، وعواد شكشك مسؤل ملف البترول والثروة المعدنية.

توقعات باستقرار الذهب خلال الفترة المقبلة

وأوضح مستشار وزير التموين لشؤون الذهب ، ان الهدف من قرار إعفاء المصريين من رسوم الجمارك، زيادة اتاحة المعروض من الذهب المحلي، و إحداث حالة من الاستقرار في الأسعار،لافتا إلى أن القرار كان له نتيجة ايجابية و انخفضت أسعار الذهب عقبه، وان الارتفاعات التي حدثت مؤخرا جاءت نتيجة زيادة الطلب، وقال على أسوأ الظروف سيحدث استقرار في الأسعار.

وتابع مستشار وزير التموين أن هناك عجز في تحويلات المصريين في الخارج من العملة الصعبة بنسبة 23%، وان القرار من شأنه أن يعوض هذا العجز للاقتصاد القومي بالذهب ، وسيظهر مردود القرار خلال الفترة القادمة على الاقتصاد القومي.

اقرأ أيضا مستشار وزير التموين يتوقع انخفاض أسعار الذهب أو استقراره لهذا السبب| خاص