أبرزها ممارسة التمارين.. 7 طرق للتخفيف من آلام التهاب المفاصل

آلام التهاب المفاصل
آلام التهاب المفاصل

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل، وهو حالة مزمنة تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم، ألمًا منهكًا يعيق الحياة اليومية، ومع ذلك، توفر بعض التقنيات والعلاجات المختلفة لتخفيف آلام.

 

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك سبع طرق رائعة لتخفيف آلام التهاب المفاصل، ويمكنك تجربتها بسهولة.

 

اقرأ أيضا

لصحة أفضل .. 6 فحوصات طبية عليك إجراؤها بعد بلوغ سن الـ 30

 

التمرين:


الانخراط في تمارين منتظمة منخفضة التأثير، مثل السباحة واليوجا، يعزز مرونة المفاصل ويقوي العضلات ويخفف من آلام التهاب المفاصل، وتعمل هذه الأنشطة على تحسين نطاق الحركة بلطف مع تقليل الصلابة وتخفيف الألم بشكل فعال وتعزيز الرفاهية العامة.


العلاج الساخن والبارد:


إن الاستفادة من قوة درجة الحرارة والتناوب بين العلاج الساخن والبارد يمكن أن يعمل على عجائب لتخفيف آلام التهاب المفاصل، ويؤدي وضع ضمادة دافئة أو باردة على إرخاء العضلات وتخفيف تصلب المفاصل ، بينما تعمل الكمادات الباردة أو الثلج على تخدير الألم وتقليل الالتهاب، وهذا المزيج المتناغم من درجات الحرارة يهدئ بشكل فعال المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.


إدارة الوزن:


الحفاظ على وزن صحي أمر حيوي للتحكم في آلام التهاب المفاصل، ويضع الوزن الزائد ضغطًا غير ضروري على المفاصل ، مما يؤدي إلى تفاقم الانزعاج.

ومن خلال اتباع نظام غذائي متوازن ، مليء بالأطعمة الغنية بالمغذيات ، وممارسة النشاط البدني بانتظام ، يمكن للأفراد التخلص من الوزن الزائد ، مما يخفف العبء عن مفاصله ويقلل الألم بشكل كبير.


الأدوية:


يمكن أن تؤدي استشارة أخصائي الرعاية الصحية إلى وصف الأدوية المناسبة لتخفيف آلام التهاب المفاصل، وتعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض من بين الخيارات المتاحة ، كل منها يستهدف أنواعًا معينة من آلام التهاب المفاصل، وتعمل هذه الأدوية على تقليل الالتهاب بشكل فعال وإدارة الأعراض وتوفير الراحة التي تشتد الحاجة إليها.


الوخز بالإبر:


اكتسبت الممارسة القديمة للوخز بالإبر اعترافًا كنهج شامل لإدارة الألم ، بما في ذلك التهاب المفاصل. ومن خلال استهداف نقاط محددة على طول مسارات طاقة الجسم ، يحفز الوخز بالإبر إفراز الإندورفين ، والمواد الكيميائية الطبيعية المسكنة للألم. وهذا العلاج ، المعروف بآثاره المهدئة والعلاجية ، يوفر راحة ملحوظة من آلام التهاب المفاصل.


الأجهزة المساعدة:


يمكن أن يؤدي استخدام الأجهزة المساعدة إلى تحسين التنقل بشكل كبير وتقليل إجهاد المفاصل للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل ، مما يخفف من الشعور بعدم الراحة أثناء الحركة.


تقنيات العقل والجسم:


يمكن أن يؤدي اعتماد تقنيات العقل والجسم ، مثل التأمل ، وتمارين التنفس العميق ، والصور الموجهة ، إلى تقليل آلام التهاب المفاصل بشكل فعال.

ومن خلال تعزيز الاسترخاء ، تعمل هذه الممارسات على تهدئة العقل والجسم ، وتقليل التوتر والقلق المرتبطين بالألم المزمن، ويعزز هذا النهج الشامل الرفاهية العامة ، مما يسمح للأفراد بالعثور على العزاء وسط رحلة التهاب المفاصل.


على الرغم من انتشار هذه الأساليب على أنها فعالة للغاية ، إلا أنه من الجيد دائمًا استشارة طبيبك أولاً قبل تجربة أي شيء.