«بقالي 80 سنة في انتظارك».. حكاية تكريم سمير غانم بجائزة فاتن حمامة

لحظة تكريم سمير غانم بجائزة فاتن حمامة
لحظة تكريم سمير غانم بجائزة فاتن حمامة

 

 

كان تاريخ الفنان القدير سمير غانم حافل بالتكريمات والجوائز خلال مشواره الفني الكبير.. وخلال دورة  عام 2017 من مهرجان القاهرة السينمائي تسلم سمير غانم الجائزة التقديرية للفنانة فاتن حمامة، وخلال كلمته في المهرجان قال فنان الكوميديا الأول: "أنا في إنتظار هذا التكريم منذ أكثر من ٨٠ سنة".

تلك الجميلة التي قالها الفنان العالمي الأمريكي "كريستوفر جرير" عندما فاز بالأوسكار، حيث  نظر إلى التمثال وقال له نفس الجملة: "أنا في انتظارك منذ أكثر من ٨٠  سنة"، وقال سمير عان إن "كريستوفر "من الفنانين كبار السن، وقال مازحاً عنه :"قد تلاميذنا".

وأعرب سمير غانم خلال تكريمه عن سعادته بوجوده في مهرجان القاهرة وتكريمه، وقامت ابنتيه دنيا وإيمي بتسليم الجائزة لوالدهم، وظهرت زوجته الفنانة دلال عبد العزيز خلال تكريمه وسط بكاء يمزجه شعور بالفرح.

وخلال تكريمه في المهرجان في ذلك الوقت ذكر الفنانة شادية ودعا لها بالشفاء.

والتقى سمير غانم بكلٍّ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوَّنوا معًا فرقة غنائي كوميدي "ثلاثي أضواء المسرح" وكان شقيقه هو مدير أعماله وشريكه منذ بداية لمعانه.

وفي حوار له في مجلة "صباح الخير" بتاريخ 21 مارس 1996، اعترف سمير غانم دون خجل بأنه اتجه إلى سينما المقاولات بسبب إصابة شقيقه سيد الذي كان مدير أعماله ومن اختصاصاته الأمور المادية والإدارية، فعندما أصيب بالفشل الكلوي كان سمير يعالجه في أمريكا ومن أجل هذا شارك في أكبر قدر من أعمال سينما المقاولات.

ويقول سمير غانم: "عملت 50 فيلمًا أي كلام وكان أمل حياتي أعمل لشقيقي عملية زرع كلية ولكن توفى، وبعد أن رحل الضيف أحمد وكان توأم روحي وشريكي في رحلة المسرح في ثلاثي أضواء المسرح لم أستطع أن أدخل المسرح بدونه لذلك ترك جورج سيدهم وتركت ثلاثي أضواء المسرح وكان أول عمل أقدمه مسرحية جحا يحكم المدينة".

كما شكل في حقبة الستينيات فريقا متناغما بمجال المنوعات والكوميديا مع صديقيه الضيف أحمد وجورج سيدهم، أُطلقوا عليه (ثلاثي أضواء المسرح)، وقدموا مع المخرج محمد سالم مسرحيات (حواديت) و(براغيت).

وفي السينما قدم الثلاثي أفلام: 30 يوم في السجن، وشباب مجنون جدا، وشاطئ المرح، وبنت شقية، والزواج على الطريقة الحديثة، ولسنا ملائكة