21 مايو | اليوم الدولي العالمي للشاي 2023

الشاي
الشاي

يحتفل العالم غدا 21 مايو من كل عام باليوم العالمي للشاي، المشروب الأشهر والأكثر انتشارًا.

تم الاحتفال باليوم لأول مرة في مدينة نيودلهي في الهند عام 2005، وتهدف فعاليات اليوم إلى تعزيز الإنتاج المستدام للشاي وتجارته واستهلاكه.


وفي عام 2015، اقترحت الحكومة الهندية على منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) توسيع الاحتفالات في جميع أنحاء العالم.

تكنولوجيا الأغذية: 21 مايو اليوم العالمي للشاي

يرجع أصل الشاي إلى شجيرة ذات أصول صينية، وتمت تسميتها شجرة الشاي، وهي تعتبر من النباتات دائمة الخضرة طوال العام، من عائلة الكاميلية.

وهناك عدة أنواع للشاي، مثل الشاي الأخضر، والشاي الخاص بالأعشاب، والشاي الأحمر، والشاي الأبيض، والشاي الأسود، والشاي الصيني، ويشرب بصفة عامة وهو ساخن، ولكن هناك من يفضل شربه باردا، فبدأ كثير من شركات المشروبات في تصنيع شاي بارد مع مواد غازية.

الشاي مشروب يُعد من نبات كاميليا سينيسيس، وهو أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء، ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، لكن المكان المحدد لنمو النبات لأول مرة غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل 5000 عام.

يشكل إنتاج الشاي وتجهيزه وسيلة عيش رئيسة لملايين الأسر في البلدان النامية، ومصدر رزق أساسي للملاين من الأسر الفقيرة التي تعيش في البلدان الأقل نموا.

وتشكل صناعة الشاي مصدرا رئيسيا للدخل ولعائدات الصادرات في بعض البلدان الأشد فقرا، كما أنها تتيح فرص عمل باعتبارها قطاعا كثيف العمالة في المناطق النائية والمحرومة اقتصاديا على وجه الخصوص، وللشاي دور هام في التنمية الريفية والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في البلدان النامية بوصفه أحد أبرز المحاصيل ذات العائد النقدي.

وربما كان لشرب الشاي منافع صحية بسبب فوائده المضادة للالتهابات والأكسدة وفقدان الوزن، كما أن له كذلك أهميه ثقافية في العديد من المجتمعات.

إنتاج الشاي وأهداف التنمية المستدامة:

يساهم إنتاج الشاي وتجهيزه في القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان ، والقضاء على الجوع ، وتمكين المرأة ، و حماية النظم الإيكولوجية .

إضافة إلى ذلك، فإن من الأهمية بمكان إذكاء الوعي العام بأهمية الشاي في ما يتصل بالتنمية الريفية وبسبل العيش المستدامة، وهو ما يعني بالضرورة تحسين قيمته بما يسهم في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

في خدمتك | 4 فوائد للشاي للعنايه بالشعر تعرف عليها

معلومات عن الشاي في يومه العالمي :

1- يعتبر الشاي من أقدم المشروبات في العالم، وهو أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم.
2- يتوفر الشاي في العديد من الأصناف التي تختلف باختلاف تقنية الأكسدة والتخمير المطبقة.
3- توفر زراعة الشاي فرص العمل والدخل لملايين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، الذين يكملون أو حتى يحلون محل إنتاج مزارع الشاي الكبيرة في العديد من البلدان.
4- بينما يتم استهلاك ثلاثة أرباع الشاي المنتج محلياً، يعتبر الشاي سلعة يتم تداولها وتصديرها على نطاق واسع.
5- على مدى العقود الماضية، شهدت صناعة الشاي العالمية نمواً سريعاً، مع تزايد عدد المستهلكين على مستوى العالم.

6- على الرغم من زيادة استهلاك الشاي في البلدان المنتجة الرئيسية، لا يزال استهلاك الفرد منخفضاً، مما يشير إلى أنه لا تزال هناك إمكانات نمو كبيرة في هذه البلدان.

7- يمكن لشرب الشاي أن يجلب العديد من الفوائد الصحية، من مضادات الالتهاب إلى مضادات الأكسدة وتأثيرات فقدان الوزن.
8- يوجد في الصين وكوريا واليابان 4 مواقع لزراعة الشاي صنفتها منظمة الأغذية والزراعة على أنها أنظمة تراث زراعي ذات أهمية عالمية.

ويعتقد الأطباء والباحثون بأن للشاي العديد من الفوائد، من بينها:

1- الوقاية من السرطان:

يقول باحثون إن مضادات الأكسدة والمركبات الموجودة في الشاي تقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتؤكد الدكتور أوما نايدو مديرة مركز الطب النفسي والتغذية ونمط الحياة في مستشفى ماساتشوستس العام وكلية الطب بجامعة هارفارد، إن الشاي يساهم في الوقاية من أمراض سرطان الجلد والبروستاتا والرئة والثدي.

وأضافت نايدو أن أنواع الشاي تؤثر على أنواع مختلفة من السرطان، وبالتالي فإن شرب الشاي هو مجرد وسيلة بسيطة لمنع الإصابة بالسرطان.

2- نضارة البشرة
تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتقول نايدو إن طريقة إعداد الشاي لها تأثيرات مختلفة على صحة الإنسان، فالشاي الأسود الساخن مفيد في علاج سرطان حرشفية الجلد.

وبحسب الدراسات، فإن الشاي الساخن له تأثيرات أفضل من البدائل المثلجة والمخمرة.

3- الوقاية من السكري:

كما يساهم تناول الشاي الأسود كل يوم في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري من خلال المساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

ووفقا لدراسة نُشرت في مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية السريرية، يمكن أن يقلل الشاي الأسود من نسبة السكر في الدم، وبعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكروز.

4- تقوية الأسنان:

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة "علم أمراض الفم والوجه والفكين"، فإن الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم، ويمكن أن يقلل البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول الشاي الأخضر كل يوم يمكن أن يقلل حدة التسوس والتجاويف في الأسنان.

5- تحسين جودة النوم:

تساهم بعض أنواع الشاي في علاج مشكلة الأرق واضطرابات النوم، وبحسب دراسة نشرت في دورية "أبحاث الطب التكاملي"، يمكن أن يساعد شرب الشاي على تحسين جودة النوم ونوعية الحياة لدى المصابين بأرق خفيف إلى متوسط.

ومن بين الفوائد الأخرى للشاي أنه يعمل على زيادة التركيز ويساعد أيضًا في تسريع عملية الأيض.

- أضرار الشاي :

لكن هذه الفوائد العديدة للشاي لا تعني أنه ليس له بعض المخاطر، ومنها على سبيل المثال أنه يمنع عملية امتصاص الحديد ويزيد مخاطر حدوث النزيف، وفي حال تناول كميات كبيرة من الشاي يوميًا، فقد يعمل على تعطيل الاستفادة من بعض الأدوية، خصوصا الخاصة بأمراض القلب وضغط الدم.

- كمية الشاي الصحية :

وللحصول على أفضل فائدة من الشاي، ينصح الأطباء بتناول ما بين فنجانين إلى 5 فناجين من الشاي يوميا، كما ينصحون بتناوله من دون محليات صناعية.

ويفضل الأطباء والاختصاصيون، مثل الطبيب كوري، أن يتم تناول الشاي الورقي وليس المعد والجاهز، ويعتبرون الشاي الأخضر أفضل أنواع الشاي وأكثره فائدة للصحة.