ملك الاختلاف والاكسسوارات| أشهر عادات «سمير غانم» قبل الصعود على المسرح

سمير غانم على المسرح
سمير غانم على المسرح


 

تخصص الفنان سمير غانم في عرض المسرحيات، وخلال مسيرته الممتدة لأكثر من 52 عاما، قدم خلالها ما يقرب من 25 مسرحية، وكما كان يشتهر الراحل بالخروج عن النص، كان يشتهر ايضا بعدد من الطقوس التي لازمته طوال عرضه لجميع مسرحياته.. كما كان له طابع مميز، فظهر بنظارات تحمل أشكالا مختلفة، وملابسه التي لا يرتديها أحد غيره، وكان له موضة لا يشبهه فيها أحد.. ضمن ملف عامان على رحيله نرصد أشهر عادات سمير غانم قبل الصعود للمسرح، وأغرب ممتلكاته واكسسوراته.

كواليس سمير غانم فى المسرح 

 

قدم الفنان الراحل سمير غانم ما يقارب أكثر من ٢٥ عرض مسرحي منهم "أهلا يا دكتور" ، "موسيقي في الحي الشرقي" ، "المتزوجون" ، "أزواج بلا ماضي".. هذه المسرحيات جمعت بين فرقة ثلاثي أضواء المسرح وكان معهم الفنان سمير غانم قبل إنفصاله عنهم بعد مسرحية "أهلا يا دكتور" ، و من بعد ذلك قدم العديد من المسرحيات مثل "أخويا هايص و أنا لايص" ، "بهلول في إسطنبول" ، "ليلة جواز الشغالة".

أما عن كواليس سمير غانم في المسرح فكانت هادئة تمامًا، حيث كان يفضل أن يستمع للموسيقى قبل العرض، لتهدأ أعصابه ويستمع إلى أنواع مختلفة من الأغانى وليس له نوع مفضل.

وقبل دخوله على المسرح يكون هادئًا وصامتًا تمامًا ولا يتفاعل مع أحد كثيرًا ويوفر طاقته كلها للمسرح.

وكان يحرص على الهزار والضحك مع زملائه ولا يعيش معهم دور النجم،  ومن الممكن أن يضحك معهم على المسرح لو قالوا إفيه مضحكاً، وكان يحرص على أن يكون له دخول مسرحى مختلف، كما حدث فى مسرحية "المتزوجون" عندما طلب من المخرج حسن عبد السلام أن يترك له مسألة الدخلة المسرحية الخاصة بشخصية مسعود.

و يختار بنفسه ملابسه وإكسسواراته وعادة ما يصنع منها حالة كوميدياً خاصة به، ويعتبر سمير غانم أول من أدخل أسلوب الـ "وان مان شو" المسرحي في مصر ، فكان لديه 20 دقيقة في بداية دخلته يكون هو الـ "وان مان شو" علي المسرح.

أسطورة الإكسسوارات وملك الاختلاف

 


كان للنجم الكوميدي سمير غانم طلة مبهجة على قلوبنا، فكان يرتدي كل حلقة في برنامج "ساعة مع سمير" الذي كان يذاع على قناة "اون تي في" نظارة مختلفة، وكان يطلب من صاحب المحل أن يحفظ له أي شامبر جديد شيك وغير منتشر ، فهو يعشق الاختلاف، يريد أن يكون سمير غانم واحد فقط، أما الباروكة فكانت تكمل شخصيته فلم يخلعها طوال حياته لأنه يرى أنها تساعده على الظهور بشخصيات مختلفة وفقا للدور الذي يعمل فيه.

ويشتهر غانم بقمصانه المطرزة التي يصممها لنفسه، وهو ما أكده في أحد البرامج التليفزيونية، ويرجع ذلك لتأثره بشكل الملابس التونسية خلال مرحلة شبابه.


وأوضح مصمم الأزياء الذي يدعى " أشرف فجلة" في وقت سابق من خلال أحد البرامج أنه قام بتصميم أكثر من 8 بدل للفنان الراحل سمير غانم، مؤكدا أنه كان سخياً وكريماً في تعامله المادي مع الجميع، مشيرا إلى أنه تعامل معه حتى وفاته بأشهر وأيام قليلة. 
 
وذكر أن الفنان الراحل سمير غانم كان يتصل به خارج مصر ليتحدث عن مواقفه الإيجابية معه خلال عرض مسرحية "دوري مي فاصوليا".