بـ«اسكتشات» سبقت عصرها و توارثتها الأجيال

سمير غانم «المطرب والملحن»| ذكرى آخر ضوء من ثلاثي أضواء المسرح

جورج سيدهم- الضيف أحمد - سمير غانم
جورج سيدهم- الضيف أحمد - سمير غانم

رحل النجم الكبير سمير غانم، وترك من خلفه إرثاً و تاريخ واسع بالتفاصيل الفنية المختلفة ، فلم يقتصر نجاحه كممثل فقط، بل ترك بصمات غنائية توارثتها الأجيال.. تألق النجم الراحل سمير غانم واصدقائه "چورج سيدهم، الضيف أحمد" فريق ثلاثي أضواء المسرح، وقدموا من خلاله العديد من الاسكتشات الفنية التي تميزت بكلماتها العصرية، والتي أدرك الكثير من المتخصصين في مجال الموسيقى بعد فترة من الزمن، بأنهم كانوا سابقين لعصرهم في "الألحان والموسيقى" التي قدموها من خلال تلك الاسكتشات المسرحية، وان سر بقاء الأغاني التي قدموها إلي وقتنا هذا هو تميز "الألحان.

 


قصة ثلاثي أضواء المسرح

 

اقرا ايضا|  عامان على رحيل ملك الكوميديا سمير غانم | ملف خاص

كانت بداية تدشين فريق ثلاثي أضواء المسرح، في بداية الستينيات، وذلك مع انطلاق البرنامج الإذاعي الشهير لإكتشاف المواهب "أضواء المسرح" والذي كان قام بإخراجه المخرج الراحل محمد سالم، الذي كان له الفضل في اكتشافها.

وتقدم الثلاثي "سمير و جورج و عادل ناصيف" المسابقة، ونجحوا نجاحا كبيرا، وفي منتصف المسابقة يتركهم ناصيف ليهاجر إلى البرازيل، فيضطرون إلى ضم الضيف أحمد الذي كان سبب كبير في فوزهم بمسابقة المواهب، ومن هنا انطلق عليهم إسم "ثلاثي أضواء المسرح"، نسبة إلى البرنامج الشهير.

وأثبتت الفرقة وجودها كفرقة مسرحية قوية في مواجهة الفرق الموجودة وقتها مثل "الفنانين المتحدين" و"الريحاني" و"المسرح الكوميدي"، وتوالت أعمالهم المسرحية حتى وفاة الضيف أحمد فجأة فى أبريل 1970، فكان قرار سمير غانم، بعد استشارة الفنان الكبير فؤاد المهندس، باستمرار الفرقة بدون عضو ثالث، تخليدًا لذكرى الضيف أحمد، الذي كان سمير غانم يقول عنه: "الضيف مالوش بديل".


سمير غانم صوت وصورة:

اقرا ايضا| «سمير غانم ودلال»| قصة حب درامية «حتى آخر نفس»

ما لا يعرفه الكثيرون أن الراحل سمير غانم هو ملحن أغلب أعمال فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وتألق غانم وفريقه بفن "الاسكتش"، بل وقدموه ببراعة وضعتهم على السطور الأولى في تاريخ الفن المصري والعربي.


وبجانب شكله المميز "الطويل الأصلع وصاحب النظارة العريضة"، تميز  أيضاً غانم عن "جورج والضيف" بحلاوة صوته في الغناء، وهذا الإتقان للطرب الأصيل جعله يقوم بغناء القدر الأكبر من كل الاغاني التي قدموها طوال مسيرتهم الفنية، وهذا ما زاده تميز وتألقت لدى الجمهور.

أهم الاسكتشات الفنية

اقرا ايضا| عامان على رحيله| سمير غانم.. «أستاذ» الارتجال والخروج عن النص

ترصد لكم بوابة أخبار اليوم أهم الاسكتشات الفنية التي قدمها النجم الراحل سمير غانم مع فريق ثلاثي اضواء المسرح، والتي استمرت ومازالت خالدة إلى يومنا هذا:

- اسكتش «لو كانوا سألونا»
- اسكتش «بص شوف ايه يا وعدي»
- اسكتش «شالو الضو جابو شاهين"
- اسكتش «وحوي يا وحوي»
- اسكتش «كوتوموتو يا حلوة يا بطة »
- اغنية «كيوبيد للبيع»
- «اغنية «جمبري مشوي
- أغنية «خدنا أجازة» مع سعاد حسني
نهاية قصة ثلاثي اضواء المسرح:

وفي يوم 20 مايو 2021 انتهت قصة الفريق الكوميدي الأشهر في الوطن العربي وانطفأ آخر ضوء من ثلاثي أضواء المسرح بوفاة الفنان سمير غانم عن عمر يناهز ال84 عاما لتنتهي قصة عاشت لأكثر من 50 عاما