النزلات المعوية عند الأطفال .. أشهر أسبابها وعلامات الخطورة

النزلات المعوية عند الأطفال
النزلات المعوية عند الأطفال

 

أوضح د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الإسهال يحدث عادة نتيجة التهاب بجدار الأمعاء وبالتالي تفقد الأمعاء قدرتها على هضم وامتصاص العناصر الغذائية التي يتناولها الطفل مع فقدان للأملاح والسوائل من الجسم مما ينتج عنه الجفاف. 

ومن أشهر مسببات النزلات المعوية في الأطفال الفيروسات وأشهرها الروتا وغيره، ومن الأسباب الأخرى للنزلات المعوية الإصابة بالبكتيريا أو الطفيليات ولكن هذه الحالات نسبتها أقل، بالإضافة للتسمم الغذائي والإفراط في استخدام المضادات الحيوية وحساسية الطعام وشرب كميات كبيرة من السكريات أو إسهال مصاحب للإمساك المزمن. 

وتحدث شبيب عن النزلات المعوية الفيروسية لأنها الأكثر انتشارا، وتتمثل أعراضها في الإصابة بالإسهال وارتفاع درجة الحرارة وألم بالبطن وفقدان للشهية وقيء في حالة حدوث التهاب بالمعدة. 

اقرأ أيضا: الاعتلال الدماغي الكبدي.. مرض يسبب تراكم السموم في الجسم 

وعادة ما يكون الإسهال مائل للون الأصفر المخضر ويكون به كميات كبيرة من السوائل وغالبا لا يحتوي على براز متماسك وذلك يحدث نتيجة زيادة حركة الأمعاء، وأوضح بعض العلامات التي إذا ظهرت على الطفل تستدعي زيارة الطبيب والمتمثلة كالآتي:

- ارتفاع الحرارة بشكل مستمر من يوم ليومين 
- وجود براز فيه دم 
- استمرار القئ لمدة أكثر من 12 - 24 ساعة
- قئ لونه سائل اخضر  أو معرق بدم أو بني غامق
- رفض الأكل والشرب
- وجود انتفاخات شديده بالبطن
- اصفرار بالعين والجسم
- علامات للجفاف شديده ومستمرة

أما طرق الوقاية تتمثل في الاهتمام بالنظافة الشخصية والتي تعد من الأمور الهامة جدا خصوصا غسل اليدين باستمرار، والحرص على نظافة الطعام وتحضير اللبن بطريقة مناسبة، تقليل استخدام الأدوية خصوصا المضادات الحيوية، الحرص على الرضاعة الطبيعية التي تقلل بنسبة كبيرة من حدوث النزلات المعوية، بالإضافة لتقليل شرب العصائر والسكريات، مع تناول تطعيم الروتا.