ثلاثي «سينما الوطن والمواطن».. عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة

عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة
عادل إمام ووحيد حامد وشريف عرفة

هم ثلاثة أشخاص، أثقتلهم الموهبة فصنعوا تاريخا.. لذلك أُطلق عليهم «ثلاثي السينما الوطن والمواطن»، وبدأت سلسلة نجاحهم في عام ١٩٩١ بفيلم اللعب مع الكبار ثم ٩٢ و٩٣ و٩٤ و٩٥ وانتهت عام ١٩٩٦ بفيلم النوم فى العسل، هم النجوم الكبار «عادل إمام، وحيد حامد، شريف عرفة».. نرصد أهم أعمال الثلاثي بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد الزعيم عادل إمام الـ 83.

 

ملحمة تاريخية خلال التسعينيات

اقرا ايضا|«رفع أجره وعمل حادثة»| مسرحية «شاهد ما شافش حاجة».. وش الخير على الزعيم

صنع وحيد حامد وشريف عرفة وعادل إمام، ملحمة تاريخية، خلال فترة التسعينيات، من خلال أهم الأفلام التي تم إنتاجها فى تاريخ السينما المصرية، وكان من أهم أفلامهم فيلم "اللعب مع الكبار"، والذي احتل المركز الـ«90» في قائمة «أهم 100 فيلم عربي»، كما قدمو فيلم «طيور» الذي قدمه الزعيم مع يسرى وجميل راتب، وكان من أول الأفلام التي ناقشت تلك الفكرة التي قدمها الفيلم وتعرضو خلاله لتهديدات عديدة من الجماعات الإسلامية في ذلك الوقت.

 

وترصد لكم بوابة أخبار اليوم كل الأعمال التي جمعت ثلاثي "سينما الوطن والمواطن":

 

-اللعب مع الكبار.
-المنسي.
-طيور الظلام.
-الإرهاب والكباب.
-النوم في العسل.
-«الفتى الطائر».
-«انتخبوا الدكتور».
-«الإنسان يعيش مرة واحدة».
-الغول.
-الهلفوت.
-الفتى الطائر.
-الإنسان يعيش مرة واحدة.
-عمارة يعقوبيان.

جوائز الأفلام

اقرا ايضا| أرابيسك و رأفت الهجان أشهرهم.. أعمال رشح لها الزعيم وقدمها آخرون


ولا يمكن أن ننسى خلال هذه الملحمة التاريخية الثلاثى العظيم الجوائز التى حصل عليها كل عمل، فمثلا فيلم اللعب مع الكبار يقع فى المركز رقم ٩٠ ضمن قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى ذاكرة السينما المصرية طبقا لاستفتاء النقاد الذى تم إجراؤه عام ١٩٩٦.
وقد فاز فيلم الإرهاب والكباب عام ١٩٩٣ بالجائزة الكبرى من المهرجان القومى للأفلام الروائية المصرية فى دورته الثالثة وقيمتها ١٠٠ ألف جنيه كما فاز بجائزة أحسن إخراج من وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى وأحسن مونتاج، كما فاز أيضا بالجائزة الفضية لأحسن فيلم من مهرجان ميلانو عام ١٩٩٢ للسينما الأفريقية.

فيلم المنسي

اقرا ايضا|عادل إمام والمسرح.. قصة الصعود الكبير  للنجومية بـ 11 عملاً مسرحيًا


أما فيلم المنسى فقد  فاز بجائزة أحسن مخرج وأحسن فيلم من وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى، بينما حصل فيلم طيور الظلام عام ١٩٩٥ على الجائزة البرونزية من مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، كما فاز أيضا عام ١٩٩٥ بالجائزة الفضية لأحسن فيلم فى مهرجان ميلانو.

اتهامات بازدراء الأديان

اقرا ايضا| عادل إمام| زعيم «شايل سيفه» في مواجهة «طيور الظلام»


واتهم المؤلف وحيد حامد والفنان عادل إمام بتهمة ازدراء الأديان إثر الدعوة التى أقيمت ضد الفيلم وتم الحكم بالسجن، وغرامة مالية ثم تم استئناف الحكم، وتم الحكم بالبراءة، كما اتهم المخرج شريف عرفة بالإساءة إلى مهنة المحاماة وتم رفض الدعوى.
وبهذه الملحمة وتلك الجوائز، تربع  الزعيم عادل إمام على القمة خلال مسيرته الفنية الطويلة وقدم تاريخا حافلا من الأعمال المضيئة فى ذاكرة السينما المصرية، تعاون خلال هذه المسيرة مع الثنائى وحيد حامد وشريف عرفة، وكانت وستظل أفلامهم مهمة وعالقة فى ذاكرة الجميع، فقد طرحوا أفلاما واقعية قدمت طرحا ناضجا لمشكلات المجتمع المصرى.