أرابيسك و رأفت الهجان أشهرهم.. أعمال رشح لها الزعيم وقدمها آخرون

عادل إمام
عادل إمام

تحل ذكرى ميلاد الفنان الكبير عادل إمام، يوم 17 مايو 1940، وهو من النجوم أصحاب مشوار فني حافل بالنجاحات والتميز، كما يعد من الممثلين القلائل الذين لهم تأثير قوي بأعمالهم الفنية على الجمهور بمختلف أنواعه وأطيافه. 


ويعد عادل إمام من أهم الممثلين العرب الذين جاءو في تاريخ الفن العربي بوجه عام، استطاع بموهبته أن يقدم الكثير من الأعمال التي اختلفت أنواعها بين الكوميدي والدرامي والعسكري، وكان يستطيع أن يقدم قدر ما قدمه طوال مسيرته الفنية أضعاف الأضعاف.


فقد وصل صيت عادل إمام إلى كل العالم بفنه وأسلوبه المتفرد به عن غيره مما سبقوه، فكان إسمه فقط كفيل بنجاح أي عمل فني بمجرد الإعلان عنه وقبل عرضه، وهذا ليس فقط في الأعمال التي قدمها بل في الأعمال التي رُشح لها في البداية ولكن قدمها نجوم آخرين غيره، حيث وصفه بعض المنتجين بأنه صاحب الرقم القياسي في رفض الأدوار.

 وفي هذا التقرير تبرز لكم بوابة أخبار اليوم بعض الأعمال التي كان من المفترض أن يقوم عادل إمام ببطولتها، ولكن قدمها نجوم آخرين:

فيلم غريب في بيتي (1982)

رشح الفنان عادل إمام إلى بطولة فيلم «غريب في بيتي» في بداية الأمر لكنه اعتذر عن الدور ليذهب للفنان نور الشريف ويحقق نجاحًا كبيرًا، والفيلم من بطولة سعاد حسني ونور الشريف ووحيد سيف وحسن مصطفى، تأليف وحيد حامد، اخراج سمير سيف.

فيلم سواق الأتوبيس (1982)

رشح الفنان عادل إمام في البداية لدور حسن في فيلم سواق الأتوبيس لكنه اعتذر عنه لأنه كان لديه اعتراضات على الشخصية، وذهبت الشخصية بعد ذلك إلى الفنان نور الشريف وحقق نجاحًا كبيراً لدرجة أنه فاز بالكثير من الجوائز عن ذلك الدور، والفيلم من تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب، بطولة نور الشريف وميرفت أمين وعماد حمدي وحسن حسني ووحيد سيف.

فيلم الكيف (1985)

رشح الفنان عادل إمام لدور مزاجنجي في البداية لكن ذهب الدور للفنان محمود عبدالعزيز الذي حقق نجاحاً كبيراً في الدور واعتبر من أهم أدواره في السينما، والفيلم من بطولة محمود عبدالعزيز ويحيي الفخراني ونور وعبدالله مشرف، تأليف محمود أبوزيد، إخراج على عبدالخالق.

فيلم البيه البواب (19879)

رشح الفنان عادل إمام لبطولة فيلم البيه البواب لكنه اختلف مع صناع العمل فذهبت بطولة العمل للنجم أحمد زكي ليصنع به أهم أعماله السينمائية والتي حققت أعلى الإيرادات وقتها. والفيلم من بطولة أحمد زكي وفؤاد المهندس وصفية العمري وسيد زيان ومحمد رضا، تأليف يوسف جوهر، إخراج حسن إبراهيم.

مسلسل رأفت الهجان (1987)
رشح الفنان عادل إمام لبطولة مسلسل رأفت الهجان في البداية لكنه اختلف مع الرؤية الدرامية للكاتب صالح مرسي فذهب الدور للفنان محمود عبدالعزيز ليصنع به ملحمة وطنية خالصة، والعمل من بطولة محمود عبدالعزيز ويسرا ويوسف شعبان ومصطفى متولي، تأليف صالح مرسي، إخراج يحيي العلمي.

مسلسل أرابيسك (1993)

رشح الفنان عادل إمام لدور حسن أرابيسك في البداية لكنه اختلف في وجهة النظر مع الكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة فذهب الدور للفنان صلاح السعدني ليصنع به أهم شخصيات الدراما على الإطلاق، والعمل من بطولة صلاح السعدني وهالة صدقي وأبوبكر عزت وسهير المرشدي وهشام سليم، تأليف أسامة أنور عكاشة، إخراج جمال عبدالحميد.

فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة (1998)
رشح الفنان عادل إمام لفيلم اضحك الصورة تطلع حلوة في البداية لكنه اعتذر عن الدور ليذهب للفنان أحمد زكي ويصبح من أهم أدواره السينمائية، والعمل بطولة أحمد زكي وسناء جميل وليلى علوي ومنى زكي وكريم عبدالعزيز، وتأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

فيلم سوق المتعة (1999)
رشح الفنان عادل إمام لفيلم سوق المتعة في البداية لكنه اعتذر عن الدور فذهب للفنان محمود عبدالعزيز ليصبح أهم أعماله السينمائية ومن أهم نصوص الكاتب وحيد حامد في السينما كذلك، والفيلم من بطولة محمود عبدالعزيز وإلهام شاهين وسامي سرحان وأحمد فؤاد سليم، وتأليف وحيد حامد، إخراج سمير سيف.

طائر الليل الحزين

واحد من النقلات الفنية المهمة في مشوار الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، نجح من خلاله أن يثبت أنه ممثل جيد لا يعتمد فقط على وسامته، وتصدرت صورته للمرة الأولى أفيش فيلم سينمائي بعدما كانت تظهر خلف صور نجوم آخرين.

القصة كتبها الكاتب وحيد حامد في نهاية الستينات وقُدمت كعمل إذاعي، قام ببطولته الفنان عادل إمام، ومع إعادة تقديمه كفيلم في 1977 اختار وحيد الفنان عادل إمام ليقوم بنفس الدور على شاشة السينما، لكن اعترض منتج العمل مفضلا تقديم ممثل أخر، فاختار المخرج يحيى العلمي الفنان محمود عبدالعزيز.

حدوتة مصرية

فيلم رفضه عادل إمام رغم أنه كان سيجمعه للمرة الأولى والأخيرة بالمخرج العالمي يوسف شاهين، لكن سيناريو "حدوتة مصرية" لم يعجب عادل فاعتذر ليذهب الدور لنور الشريف.