«رفع أجره وعمل حادثة»| مسرحية «شاهد ما شافش حاجة».. وش الخير على الزعيم

الفنان عادل إمام
الفنان عادل إمام



تعتبر مسرحية شاهد ماشافش حاجة، وش السعد على الفنان عادل إمام، بعد نجاحها المنقطع النظير، إلا أنه وأثناء عرض تلك المسرحية، تعرض الزعيم لعدد من المواقف، كما تعرضت المسرحية ذاتها لعدة أحداث وخلافات بين القائمين عليها.. من أرشيف أخبار اليوم وجدنا العديد من القصص والحكايات، نرصدها لكم في التقرير التالي، بمناسبة عيد ميلاد الزعيم عاد إمام..

 

 

مشاكل مع المؤلف بسبب التعديلات

اقرا ايضا| عادل إمام.. أهم ظاهرة فنية في الثمانينات

 

بسبب عادل إمام سيطرت حالة من الغضب على إبراهيم الدسوقي مؤلف مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" ، عقب تصريحاته في أحد البرامج التلفزيونية عن المسرحية وقال: "عادل إمام انه لن يتحدث عن مؤلف المسرحية لأن "شاهد ما شفش حاجة" أعيدت كتابتها 14 مرة".

وأضاف: "كيف يقول هذا عادل إمام وهو يعلم جيدا أن المسرحية  كانت في البداية مسودة لسهرة تليفزيونية؟ ثم طلب من رشاد عثمان أن تتحول إلى مسرحية واشتركت مع يوسف الحطاب في إعدادها للمسرح وكان من المقرر أن تقدم في مسرح الطليعة ثم استقرت في النهاية في مسرح الفنانين المتحدين".

وتابع إبراهيم الدسوقي: "عادل إمام حينها أعلن أن هناك 14 شخصا قاموا بالتدخل في المسرحية فإن هذا أشبه بإعلان عن جريمة ارتكبت في حق المؤلف بدون أن يعلم وأنني بأمانة شديدة أريد أن أعرف أسماء هؤلاء الأشخاص الذين قاموا بهذا العمل وحكاية الـ14 تعديلا غير حقيقية وهذا ما يؤكده كل أصدقائي الذين شاهدوا المسرحية ".

واعتقد أنه من الظلم أن يتوارى مؤلف المسرحية التي شاهدها ويشاهدها الملايين في الظلال ويرفض بطل المسرحية أن يتحدث بكلمة عن المؤلف الذي يقف خلف العمل رغم أن المؤلف هو الذي يرسم الشخصية وهو وحده الذي يستطيع ان يضع موهبة الممثل في حجمها الحقيقي ويجعل من الممثلين نجوما".

وأكمل: "لذلك فإنني أيضا ضد إضافة نكته أو لفظ إلى أي شخصية في مسرحية "شاهد ما شفش حاجة" لأن  هذا ضد الشخصيات وضد العمل كله الذي يستطيع أن يفجر كوميديا جيدة دون أن يتدخل أحد".

وعن موقف الفنان عادل إمام حول حقيقة هذا الاتهام، وعد بأن يقدم ردا كاملا بعد نشر اتهام المؤلف.

 

حادثة و6 غرز.. عادل إمام اتحسد

اقرا ايضا|عادل إمام والمسرح.. قصة الصعود الكبير  للنجومية بـ 11 عملاً مسرحيًا

 

تكلم عادل إمام  الذي مازال يحمل على وجهه 6 غرز بعد حادث تصادم سيارته أثناء عرض شاهد ماشفش حاجة، يحكي عادل إمام الحادث الذي وقع له  حيث كان يقود سيارته في شارع الهرم متجها إلى الجيزة ليلحق بموعد رفع ستار مسرحيته «شاهد ما شافش حاجة».

ومن عادته أن يقود بحذر وكان يقود بحذر أكثر في تلك الليلة بسبب سقوط المطر وفجأة لم يعرف ماذا حدث اصطدمت مقدمة السيارة بشيء جعلها تنحرف وتفقد توازنها وتقفز في الهواء ثم تستقر فوق الرصيف.

وأثناء ذلك اصطدم وجهه بالدريكسيون وأصيب بجرح احتاج إلى ست غرز وأصيبت قريبته الجالسة بالمقعد الخلفي بارتجاج في المخ أما السيارة فقد أصبحت خردة كل ذلك بسبب حجر من أحجار الرصيف تركه العمال في عرض الشارع بدون سوء نية، بحسب ما نشرته مجلة الكواكب في 27 يناير 1976.

وكعادة عادل إمام يحول المواقف الصعبة إلى كوميديا، حيث يرى أنه المخطئ لأنه كان يجب عليه أن ينزل من السيارة كل بضعة أمتار ويستكشف الطريق سيرا على القدمين ثم يعود إلى السواقة بعد أن يطمئن إلى أن كل شيء تمام.

كما أنه يلوم أيضا شركات السيارات التي تصدر سيارتها لمصر لأنها لا تزود السيارات بأجهزة ردار تكشف للسائق عن الأخطار التي تعترض طريقه من أحجار وفتحات مجاري وكمائن مثل التي يحفرها الصيادون في الغابات لصيد الوحوش ويضحك عادل إمام، موضحا دي آخر موضة شفتها من كام يوم .. فتحة مجاري غطاها واحد ابن حلال بفرع شجرة .

واستطرد عادل إمام: وقال «الحمد لله اللي جت على كده قضا أخف من قضا».

الزعيم يصاب بالاكتئاب من العمل بالسينما

اقرا ايضا| رسائل الفنانين للزعيم عادل إمام في عيد ميلاده الـ 83: «ربنا يخليك لينا»

خلال عرض المسرحية رفع عادل إمام رفع أجره في السينما إلى أربعة آلاف جنيه لكنه كان دائما ما يقول إنه ليس سعيدا بالعمل في السينما.

وبحسب ما نقلته صحيفة أخبار اليوم في 1967 عن الزعيم عادل إمام فقد قال: "إنني أصاب في أغلب الأحيان بالاكتئاب من العمل المتواصل في السينما".

حينها كان أحدث عمل يستعد عادل إمام عمل ببطولته مسرحية «شاهد ما شفش حاجة» التي يمثلها على المسرح.

وعن الاتهام المستمر لعادل أمام بخروجه عن النص الذي يمثله على المسرح كل ليلة يقول: أنا فعلا من محترفي الخروج عن النص.. إنني أحاول بهذا الخروج تغطية أي نقص في المسرحية.وبالفعل نجح عادل إمام في أول مسرحية يمثل فيها دور البطولة المطلقة.

وعندما قررت فرقة الفنانين المتحدين أن تمنح نفس الفرصة لزميله الممثل الكوميدي سعيد صالح في مسرحية أولادنا في لندن لم تنجح المسرحية.

يقول عادل إمام : سعيد صالح رفيق سلاح وظاهرة كوميدية خطيرة جدا.. إنه صديق وزميل أما سبب عدم نجاح المسرحية أنها كانت أولادنا في أي مكان آخر إلا لندن.