عادل إمام.. أهم ظاهرة فنية في الثمانينات

عادل امام
عادل امام

كتب : محمد محمود سيد
عادل امام احد اهم نجوم السينما والمسرح على مدى تاريخ حافل بأعماله التى جعلته من شاب عادى درس وتربى في أحد المناطق الشعبية إلى نجم النجوم في فترة لا تعادل امامتعدى العشر سنوات أبرزها فترة الثمانينات التى واصلت بالفنان عادل إمام إلى أعلى قمم النجومية والاعلى أجرا في تلك الفترة في السينما والمسرح وحتى الشاشة الصغيرة فما هي أهم محطات الفنان عادل امام .

من هو عادل امام ؟ وما سر هذه الظاهرة ليس دميما ، ولكنه بالقطع ليس وسيما ، او على الاقل ليس وسيما بمقاييس نجوم السينما سواء في ذلك الوقت ، او فی ای عمر سـابق ، بل ان عادل امام في الواقع يشبه " آی.تی " في الفيلم الأمريكي الشهير، وهو الوحش القادم من الفضاء ، أو من خيال مخرجـه ستيفن سبلبرج الصدر المرتفع والوجه المثمن البارز والنظرة الحزينة الحنونة التي تجعلك تقع في هـواه من اول نظرة ! وكما احب كل الأطفال وكل الكبار الوحش القادم من الفضاء ، احب كل الأطفال وكل الكبار الوحش القادم من مصر الثمانينات والذي نراه على الشاشة الان ان عادل امام هو أهم ظاهرة في ش السينما المصرية منذ بداية الثمانينيات .

ففي يناير عام ۱۹۷۹ عرض فيلمه « رجب فوق صفيح ساخن » اخراج أحمد فؤاد ، وبعد عدة شهور حطم الفيلم كل الأرقام القياسية في إيرادات العرض الأول في تاريخ السينما المصرية ، وبلغت إيراداته حتى الآن نحو مليون جنيه هو رقم لم تحققه لیلی مـراد في الأربعينيات ولا عبد الحليم حافظ في الستينيات .. ومنذ ذلك الحين تحول عادل امام الى اغلى نجم في مصر وليس فيلم عادل إمام فقط الذي يحقق الأرقام القياسية في مسرحية « شاهد ما شفش حاجة استمرت تعرض على المسرح لمدة ثمانية أعوام متصلة ، وشاهدها 4 ملايين متفرج وهو أمر لم يحدث من قبـل في تاريخ المسرح المصرى ايضـا ومسلسل « دموع في عيون وقحة » الذي أخرجه يحيى العلمي وعرض في رمضان من العام الماضي حقق بدوره سم إيرادات غير مسبوقة في تاريخ التليفزيون ، وبيع الى الدول العربية بأكثر من مليون دولار نقول ان «عادل محمد امام محمـد نجاريني » الذي يقول أنه ولد في 17 مايو عام 1946 هو أهم ظاهرة في السينما المصرية منذ بداية ومن هنا الثمانينيات نجم له جمهور.

انه ممثل موهوب استطاع خلال 1 عشر سنوات ان يصعد الى القمة لأنه عرف كيف يصبح فنانا له جمهور . والكاتب والمفكر الفرنسي الكبير جان بول سارتر يفـرق في احدى مقالاته الهامة بين الكاتب الذي يتوجه الى جمهور فيصبح له ، وكل نجوم السينما في مصر لهم متفرجين ، ولكن عادل امام جمهور.

ارتفع أجر عادل امام في أول الثمانينات الى 60 ألف جنيه من كل فيلم يقوم بالتمثيل فيه ، وهو أعلى أجر وصل إليه ممثل مصري في كل تاريخ السينما المصرية في ذلك الوقت كان أجر عادل إمام في بداياته السينمائية ألف جنيه .. وفي نفس الوقت ارتفعت قيمة حقوق الفيديو لأفلامه الى 65 الف جنيه عن كل فيلم ، وهو ايضا اكبر رقم يدفع في عالم الفيديو .. وتوقع المختصين بصناعة السينما وقتها بأن يصل أجر عادل إمام قبل نهاية العام إلى مائة ألف جنيه .

إن أبرز ما يميز عادل امام انه شاب مصری عادی تماما يمكن أن تجد الأنا مثله على ناصية أى شارع في ای حی في القاهرة أو غيرها من المدن المصرية، انه ابن محمد امام وشقيق ايمان وعصام ، جاء من الخليفة والدرب الاحمر والحلمية وهي مثل عشرات أحياء الطبقة الوسطى ، ودرس في بنبقادن الابتدائية والثانوية وهي، مثل عشرات المدارس الحكوميـة الأخرى بل واقول وحتى بعد النجاح الهائل لمسرحية « مدرسة المشاغبين
كان من الممكن أن يصبح عادل إمـام مثل محمد عوض وأمين الهنيدي وغيرهم من ممثلي المسرح الكوميدي ولكن عادل امام أصبح ظاهرة لانه عرف ان سر عبقريته في كونه شاب عادي يمكن أن يلتقي به أي مواطن على ناصية أى شارع وهو ما جعله معشوق الشارع المصرى .