توليت قيادة الفريق التقنى وتعاونا مع خبراء موسيقيين من 4 دول لإنجاز المهمة

جامعة روتجرز الأمريكية: نجحنا في استكمال السيمفونية العاشرة لبيتهوفن

د. أحمد الجمَّال
د. أحمد الجمَّال

■ كتب: أحمد الجمال

أبدع الموسيقار العبقرى بيتهوفن (1770-1827) تسع سيمفونيات مشهورة، ثم شرع فى كتابة العاشرة وتوفى قبل إتمامها، وحاول بعض الموسيقيين استكمالها لكنهم فشلوا، ويبدو أن الحل كان فقط فى يد الذكاء الاصطناعي، فقبل أشهر قليلة وتحديدًا فى ذكرى ميلاد بيتهوفن ال250، نجح المهندس المصرى الدكتور أحمد الجمّال، أستاذ علوم الحاسب فى نيوجيرسى ورئيس معمل الفنون والذكاء الاصطناعى بجامعة روتجرز الأمريكية، من إنجاز هذه المهمة الشاقة بمعاونة فريق تقنى قاده بنفسه لتدريب وتعليم الذكاء الاصطناعى على إكمال السيمفونية بنفس أسلوب الموسيقار الراحل، وعُزفت السيمفونية مكتملة لأول مرة بعد نحو مائتى سنة على رحيل بيتهوفن، فى حفل كبير من قبل أوركسترا بيتهوفن فى مدينة بون الألمانية.. «آخرساعة» أجرت هذا الحوار مع الدكتور الجمّال، ليحدثنا عن كواليس هذا العمل الفنى التقنى غير المسبوق.

◄ كثيرون استمتعوا بالسيمفونية وأشد المنتقدين اعترف بأنها تحمل بصمة بيتهوفن

◄ أصبح بإمكاننا إبداع لحن من العدم بتوقيع أى موسيقار راحل

◄ لن نصل إلى ذكاء اصطناعى حقيقى إلا إذا استوعبنا العملية الإبداعية

◄ بداية، نود منك إلقاء الضوء على معمل الفنون والذكاء الاصطناعى الذى قمت بتأسيسه قبل نحو 12 عامًا فى جامعة روتجرز، وسبب إنشائه وأبرز مهامه.
- بسبب حبى للفنون وكون الذكاء الاصطناعى هو مجال تخصصي، كنت شغوفًا بالعمل فى هذين المجالين مجتمعين معًا، لذا أعتبر نفسى مختصًا فى الذكاء الاصطناعى بمجال الإبداع. اهتمامى منصبٌ على توسيع نطاق الذكاء الاصطناعى ليشمل مجالات الإبداع الفني، وذلك لإيمانى بأن الإبداع هو السمة المميزة للذكاء الإنساني، بالتالى لن نصل إلى ذكاء اصطناعى حقيقى إلا إذا استطعنا أن نستوعب العملية الإبداعية. المعمل مخصّص للتعاون فى مشروعاتٍ بحثية بالتعاون مع فنانين ومتخصصين فى تاريخ الفنون من أجل دفع إمكانيات الذكاء الاصطناعى فى مجالات الإبداع بما يعود بالفائدة أيضًا على فهم طبيعة الإبداع الإنسانى وتقديم أدواتٍ ذكية من الممكن أن تفيد العملية الإبداعية.

◄ تطويع التكنولوجيا
◄ أحد أهم إنجازاتك مع فريقك التقنى المعاون، هو استكمال السيمفونية العاشرة لبيتهوفن، كيف تم الإعداد لهذه المهمة الشاقة، وكم استغرقت من وقت؟
- المشروع بدأ فى عام 2019 بهدف إكمال السيمفونية العاشرة لبيتهوفن احتفالًا بذكرى ميلاده ال250 فى عام 2020. ضم الفريق خبراء موسيقيين من النمسا وألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة. دورى كان تكوين وقيادة فريق الذكاء الاصطناعي الذى كان عليه العمل مع هؤلاء الخبراء الموسيقيين لتطويع هذه التكنولوجيا الحديثة لهذا الغرض غير المسبوق.

المشروع كان طموحًا جدًا وغير مسبوق فى حجمه وعمقه. كما نعرف، ترك بيتهوفن تسع سيمفونيات رائعة. وبدأ فى كتابة سيمفونية عاشرة وترك لنا اسكتشات موسيقية لأفكار منها، أغلبها كان اسكتشات مبدئية (Themes) للجُمل الموسيقية الأساسية للحركات الثالثة والرابعة. كان علينا أن نأخذ هذه الجُمل القصيرة (كل منها مدته عدة ثوانٍ) ونستخدم الذكاء الاصطناعى لإكمال هذه البدايات إلى جمل موسيقية طويلة ومركبة تحمل أسلوب بيتهوفن فى البناء الموسيقي، ثم استخدامه أيضًا لربط هذه الجمل المختلفة لإكمال البناء ليصبح حركة سيمفونية كاملة، بالإضافة إلى ذلك كان علينا أيضًا استعمال الذكاء الاصطناعي فى توزيع الموسيقى لتحويل ذلك إلى عمل أوركسترالى متكامل يشارك فيه جميع الآلات المعروفة فى الأوركسترا السيمفونى بنفس الطريقة التى كان يؤلّف بها بيتهوفن للأوركسترا.

المشروع استمر لمدة عامين، وبسبب حالة الإغلاق العالمى التى فرضها تفشى جائحة كورونا تم تأجيل الحفل المقرر لعرض السيمفونية لمدة عام، حتى أقيم العرض فى أكتوبر 2022 فى حفل بمدينة بون الألمانية مسقط رأس بيتهوفن، وقام بالعزف أوركسترا بيتهوفن السيمفونى بنفسه.

اقرأ أيضًا | تكنولوجيا الـ(AI) تقتحم عالم الأناقة| برامج الذكاء.. تصمم الأزياء!

◄ بصمة بيتهوفن
◄ لكل موسيقار أسلوبه فى التأليف الموسيقي، ما يعنى أن المهمة كانت صعبة، وتدفعكم للقلق بشأن النتيجة، فكيف كانت ردود فعل الجمهور والنقاد بعد الحفل؟
- ردود الفعل كانت متباينة. كثيرون استمتعوا بالعمل جدًا ورأوا فيه روح وأسلوب بيتهوفن يُبعث من جديد. وعلى النقيض، هناك من يرفض المشروع بالأساس، بالتالى سيرفض أى نتيجة أيًا كانت. ولكن أشد المنتقدين اعترف بأن السيمفونية بالفعل تحمل بصمة بيتهوفن، وكان نقدهم نابعًا بالأساس من توقعهم لشيء يفوق ما توصل إليه بيتهوفن فى السيمفونية التاسعة، وكان فى رأيهم أن العمل مماثلٌ أكثر لأسلوب بيتهوفن السابق فى السيمفونية التاسعة وهو نقد أتفهمه.

◄ هل يمكننا الجزم بأن هذه النتيجة النهائية للسيمفونية تحمل بصمة بيتهوفن أم إنها فقط تقترب من روحه فى التأليف الموسيقى؟
- أعتقد أن النتيجة تحمل كلًا من بصمة بيتهوفن وروحه فى التأليف الموسيقي، أنا هنا أعنى بالبصمة التفاصيل الموسيقية الصغيرة، بينما روح الفنان تظهر فى البناء العام للعمل.

◄ غذاء الذكاء
◄ الذكاء الاصطناعى غذاؤه المعلومات ليتعلّم كل ما يخص تفاصيل المجال الذى يُطلب منه الإبداع فيه، فكيف كانت مراحل التعلُّم؟
- التعلُّم تم على عدة مراحل. لكى يستطيع الذكاء الاصطناعى أن يستكمل عملًا موسيقيًا بأسلوب بيتهوفن، يجب عليه أن يتعلّم من كثير من الأعمال الموسيقية لبيتهوفن ومن سبقوه، كيف يقوم الملحن بتطوير فكرة موسيقية إلى جُملة ثم إلى عمل متكامل. كان علينا أن نغذى الذكاء الاصطناعى بآلاف النوّت الموسيقية ليتعلّم أولًا مبادئ التأليف الموسيقى السيمفوني، ثم نعلّمه فى مرحلة تالية أسلوب بيتهوفن تحديدًا فى التأليف والتوزيع الأوركسترالي. كل هذا أيضًا عن طريق التعلّم من الأمثلة العديدة من أعمال بيتهوفن. فى النهاية فإن الذكاء الاصطناعى يتعلّم عن طريق التعرُّف على الأنماط (Patterns) فى الموسيقى، وكيف يمكن التنبؤ بالنوتة القادمة بعد الاطلاع على النوّت السابقة فى كل جُملة. وبعد أن يتقن عملية التنبؤ فى الأعمال التى تعلّم منها يمكنه أن يُستعمل لإكمال عملٍ جديد بنفس الأسلوب. ولأن الموسيقى هى تركيب رياضى له قواعد، فإن الذكاء الاصطناعى يستطيع تتبع هذه القواعد والأنماط والتنبؤ بها. العملية تشبه إلى حد ما عملية التنبؤ بالكلمة التالية عند كتابة نص أو رسالة لغوية، ولكنها أكثر تعقيدًا فى حالة الموسيقى.

◄ برأيك، إذا كان الذكاء الاصطناعى قادرًا على استكمال عمل لمؤلف موسيقي، فهل يعنى ذلك (وفق آلية التعلم) أن بمقدوره أيضًا توليد/إبداع سيمفونية كاملة من العدم لأى فنان راحل، بحيث يشعر المستمع كأنها بالفعل تحمل توقيعه؟
- بالطبع، هذا أصبح متاحًا بالفعل!

◄ فرصة للإبداع
◄ الذكاء الاصطناعى دخل فى كل مجالات الإبداع، والبعض يرى أنه يضيف إلى جماليات الفن ويُحيى المندثر منه، وآخرون يرونه تهديدًا للإنسان المبدع… أنت كيف تراه؟
- أنا أرى أن الفن هو منتج إنسانى بالأساس، والذكاء الاصطناعى فى النهاية هو آلة ووسيلة، ربما لها قدرات إبداعية، يوظفها الفنان كما يشاء. المبدع الحقيقى لن يرى تهديدًا، ولكن سيرى فرصة لإبداع أعمال جديدة بوسائط مبتكرة.

◄ ما الذى تهتمون بالعمل عليه حالياً فى معمل الفنون والذكاء الاصطناعي؟
- نعمل على أن نجعل الذكاء الاصطناعى متاحًا لأكبر عددٍ من المبدعين والفنانين حتى يصبح وسيلة فعّالة ومساعِدة فى العملية الإبداعية.