بالتزامن مع الامتحانات.. كيف تحمين طفلك من الوقوع في فخ «الغش»؟ 

الغش
الغش

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واستشاري صحة نفسية وإرشاد أسري، أن ظاهرة الغش في الامتحانات تكمن خطورتها في تعلم الطالب هذا السلوك الخاطيء وإتقانه حتى إذا كبر صار مخادعًا، فالمجتمع الذي ينتشر فيه الغش يعاني من انحدار القيم وينتشر فيه الرشوة والتزوير وغيرها. 


وأضافت الحزاوي: أن محاربة الغش يحتاج إلى تضافر جهود الجميع سواء بيت أو مدرسة أو إعلام، فالأسرة يقع عليها النصيب الأكبر من المسئولية فهي تريد ابن متفوقا على أقرانه وإلا تعرض للمعاملة السيئة متناسية أن لكل ابن قدرات وامكانيات والضغط الذي تمارسه على الابن يجعله يلجأ إلى كل الوسائل سواء مشروعة أو غير مشروعة حتى ينال رضا الأسرة وعلى الأسرة تنشئة الأبناء على التحلي بالأخلاق الكريمة والرقابة الذاتية المتمثلة في الضمير وأن يقوم بأداء ما عليه بإتقان واجتهاد.

اقرأ ايضا|صفحات الغش الإلكترونية تزعم تداول أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية


واشارت إلى تنسيق جدول الامتحانات لان اذا كان الجدول مضغوط و بدون فاصل زمني مناسب بين الامتحانات قد يساهم في دفع الطلاب إلى البحث عن حلول للتجاوز هذا الوضع ويلزم أن يكون هناك اجراءات رادعة لكل من يحاول الغش أو يساعد في الغش ويكون ذلك في جميع المراحل الدراسية، للأسف فالطالب يعتاد على أسلوب الغش في السن الصغيرة في المرحلة الابتدائية سيعتاد على ذلك باستمرار. 


ووجهت بضرورة تأمين المراقبين خصوصا في المناطق النائية لأن هناك حالات يحدث فيها مضايقات للمراقبين في حالة عدم تسهيلهم الغش للطلاب ولا نغفل دور الإعلام الكبير في التوعية بمخاطر الغش من خلال الأعمال الفنية المختلفة.


واختتمت الحزاوي: أن الغش في الامتحانات آفة يجب القضاء عليها لأنه يخرج جيل جاهل منحرف غير مؤهل لتولي زمام الأمور وتحمل المسئولية.