تواصل السلطات اليابانية عمليات البحث عن عشرات المفقودين جراء الزلزالين اللذين ضربا البلاد على مدار الأيام الثلاثة الماضية وأسفرا حتى الآن عن مقتل 41 شخصا.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، الأحد 17 أبريل، أن الآلاف من عمال الإغاثة يبحثون بين الأنقاض عن المفقودين جراء الزلزالين، مشيرة إلى أن الحكومة اليابانية أعلنت أن طائرة عسكرية أمريكية ستنضم إلى جهود الإغاثة لمساعدة المتضررين الذين تقطعت بهم السبل ونقل الاحتياجات الأساسية لهم.

بدوره، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن وزارة الدفاع تعمل بالتنسيق مع الجيش الأمريكي لبدء رحلات جوية لنقل مساعدات للمتضررين من الهزتين الأرضيتين.

من جانبها، قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة إن حوالي 80 ألف من المنازل في مقاطعة "كوماموتو" لا تزال بدون تيار كهربائي، بالإضافة إلى تضرر أكثر من ألف مبنى وتدمير العديد من الجسور والطرق.

يشار إلى أن الهزة الأرضية الأولى قد ضربت اليابان مساء يوم الخميس الماضي وبلغت قوتها 5ر6 درجة على مقياس ريختر وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص، فيما ضرب الزلزال الثاني الذي بلغت قوته 3ر7 درجة على مقياس ريختر نفس المنطقة جنوبي البلاد أمس وأسفر عن مقتل 32 شخصا حتى الآن.