ستجعلك تتناوله يوميًا.. فوائد عسل النحل على الريق 

عسل النحل
عسل النحل

 

يعتبر عسل النحل من أكثر الأطعمة فائدة للإنسان، حيث خصه الله تعالي بالذكر في الآية الكريمة "فيه شفاءٌ للناس"، ويعمل العسل كمضاد حيوي طبيعي، حيث يحتوي علي صفات تميزه عن أي غذاء آخر، فهو مصدر غني بالطاقة، حيث يحتوي علي مجموعة من الإنزيمات ومضادات الأكسدة والمعادن، وكذلك حبوب اللقاح والكثير من المركبات المفيدة، أما مذاقه الحلو اللذيذ، فهو يستمده من السكريات البسيطة التي يحويها بنسبة أكبر من غيرها وبشكل أساسي سكر الفركتوز.

فوائد تناول العسل على الريق
1. مغذي صحي
يعتبر العسل مصدرًا طبيعي للطاقة، ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب، وفيتامين ج، يحتوي أيضاً علي حمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، واليود، والبوتاسيوم، والفسفور، والصوديوم والزنك.

2. مفيد للجهاز الهضمي
يعد العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة الهضم، وهو لا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل؛ السكروز، مما يقلل تهيجات الجهاز الهضمي.
ويحتوي  العسل على العديد من الإنزيمات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم، وعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والقرحة. 

3. مضاد حيوي طبيعي
يعمل العسل كمضاد حيوي طبيعي، لإمتلاكه خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة، ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة.

4. صحة القلب والشرايين
يعزز عسل النحل عند تناوله علي الريق من صحة القلب والشرايين، حيث يعمل علي تقليل الدهون والكولسترول في الدم  للأشخاص الذين يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.

5. الحماية من الحساسية الموسمية
تناول العسل علي الريق  يساهم في مكافحة بعض أعراض الحساسية الموسمية، وفقاً لتجارب العديد من الناس.


6. الوقاية من السرطان
العسل أحد أهم المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة (Free radical)، ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الأكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم (Pinocembrin).
حيث تساهم مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، والمريء، والبلعوم.

7. معالج للسعال
وجد بأن لتناول العسل على الريق فوائد كبيرة في علاج التهابات الجهاز التنفسي ، حيث نشرت دراسات تفيد بأن تناول جرعة صغيرة من العسل يوميًا كان فعالًا في مكافحة السعال والكحة وإزالة البلغم، وعلاج التهاب الحنجرة.

فأحرص علي أن تجعل تناول كمية ولو بسيطة من عسل النحل جزءاً من روتينك صباحاً حتي لاتضيع علي نفسك مثل تلك الفوائد العظيمة.