في الاحتفال بيوم أوروبا.. ورشة عمل للصحفيين بالإسكندرية في مجال المياه

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

افتتح كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة ورشة عمل للإعلاميبن في مجال المياه والتي تبحث كيفية حل مشاكل المياه، وذلك صباح اليوم في الإسكندرية.

ولأكد بيرجر بهذه المناسبة، أن هناك مشكلة وإجابتين  في هذا الصدد، المشكلة هي أنه لن يكون لدينا مياه كافية علي مستوى العالم ككل ومصر من الدول التي تعاني في هذا الصدد ، وقال:  مصر سيكون فيها  ٢٠٪نقص في كميات المياه نتيجة زيادة السكان وتغير المناخ.

وذكر أن هذا يستدعي الإجابة الأولى، وهي التعاون بين مصر وأوربا والشركاء وهذا يتم بالفعل  فالمياه هي أكبر قطاع للتعاون مع مصر والذي يبلغ  ٥٥٠ مليون يورو.

وتابع : نركز علي قطاع المياه داخليا في مصر  حيث المعالجة من خلال اكبر محطة للتحلية  بالتعاون مع فرنسا وبنك الاستثمار  الأوربي، ومقرها في الإسكندرية.


وقال أيضًا: نحسن القنوات المائية ونبني الجديد  منها ،كما نعمل  علي زيادة فعاليتها ، كما نساعد في مواجهة التغير المناخي واستخدام الطاقة الشمسية لتشغيل المضخات المائية.

وأضاف: الإجابة الثانية هي العمل زيادة الوعي بنقص المياه بين الطلبة في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام  للكتابة عن عذه  التوعية وما الذي يمكن عمله من المجتمع والعائلات لحماية الموارد المائية.

وقال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية في الإسكندرية: إن قطاع المياه من أبرز قطاعات التعاون مع مصر، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تقوم بخطوات لتنميتها ومواجهة التحديات المرتبطة بها.

ومن جانبه، استعرض د.  وليد الباركي من  جامعة الاسكندرية تفصيليا مشكلة نقص المياه، مشيرًا إلى العقبات المرتبطة ببناء السد الأثيوبي .

وأشار الي مشاكل تلوث المياه مؤكدًا أن التعامل معها لا يشكل مشكلة كبيرة، كما تطرق إلى المسائل الفنية المرتبطة بملف المياه والاحصائيات المتعلقة بها.

وقال د-أيمن عياد مدير قطاع المياه في سفارة الاتحاد الأوربي: إن الاتحاد يدعم مصر في جميع مناحي إدارة مشروعات المياه وبناء القدرات فيها.


وقال: نساهم مع الحكومة المصرية في تشجيع تواجد القطاع الخاص في مجالي المياه والزراعة .

وأشار إلى أن هناك أيضا تبادل  خبرات بين الدول الاوربية ومصر والتي تتوافق مع البيئة المصرية.

وقد حضر هذه الورشة مجموعة من الصحفيين  من القاهرة والإسكندرية، وجرى خلال هذه  الورشة تبادل وجهات النظر بين المشاركين  حول افكار  التعامل مع تحديات المياه وسبل رفع التوعية بندرتها وترشيد استخداماتها،وهدفت الورشة الي تكوين مجموعة من الصحفيين المتخصصين في قطاع المياه.