وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أهمية بناء اقتصاد عربي تكاملي يواكب العصر الجديد

وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام
وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام

أكد وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام اليوم الاثنين أهمية بناء اقتصاد عربي تكاملي يواكب العصر الجديد مع كل متطلباته من تطور تكنولوجي ورقمي وذكاء صناعي ليسهم في تحقيق تنمية مستدامة شاملة والارتقاء بمستوى حياة المواطن العربي .

وقال سلام في كلمة له خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية في مدينة جدة إن الاقتصاد العالمي يعاني من تبعات أزمات سببتها جائحة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية، وتأثرت بها بعض الدول العربية التي تواجه ظروفا اقتصادية صعبة وتحتاج إلى مد يد الدعم الأخوي بسرعة وشجاعة.

وأضاف أنه "على الرغم من الخطوات الكبيرة التي حصلت في ملف التكامل العربي والجهود المشكورة التي تبذلها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وكل الدول العربية إلا أن التكامل يجب أن يصبح واقعا ملموسا لان قوتنا كعرب ليس بوحدتنا فقط وإنما بتكتلنا وتكاملنا اقتصاديا".

اقرأ أيضًا | وزيرة الخزانة الأمريكية: عجزنا عن سداد الديون يؤدي لكارثة اقتصادية

وأشار إلى أن التقارب المستجد والمساعي لطي صفحات الخلافات وفتح صفحات جديدة هي خطوات على قدر كبير من الأهمية، مضيفا أن هذه التحولات العربية لابد أن تواكب بمساعي حقيقة لبناء اقتصاد عربي تكاملي طال انتظاره.

وتابع سلام قائلا: "لم يعد خافيا على أحد العبء الاقتصادي الذي يتكبده لبنان والدول العربية المستضيفة للأخوة النازحين السوريين"، مضيفا أن تخفيف هذا العبء عن كاهل لبنان ودول العربية المستضيفة يبدأ بالعودة الكريمة للنازحين إلى وطنهم وسيساهم ذلك في إعادة إعمار بلدهم وتحقيق التنمية في سوريا.

وأضاف أن لبنان يمر بأسوأ أزمة اقتصادية على مر تاريخه والأكثر حدة في العالم، داعيا الدول العربية إلى الوقوف بجوار لبنان في هذه الأزمة والاستثمار في بنيته التحتية وإقامة مشاريع منتجة تعود بالفائدة على كل من لبنان والدول العربية، مؤكدا أن الفرص الاستثمارية عديدة وواعدة في لبنان.

وفي نهاية كلمته، أكد أن الطريق إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإصلاحات يعد التزاما على الدول العربية جميعا لأنها طريق الغد ومستقبل الأجيال.